لوحات أمّ جديدة بتقنية ثندربولت   
الأربعاء 3/7/1433 هـ - الموافق 23/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:16 (مكة المكرمة)، 14:16 (غرينتش)
إنتل تقول إنها عملت لمدة طويلة مع أسوس من أجل إنتاج هذه اللوحة الأمّ

طرحت شركة أسوس التايوانية، المختصة بصناعة الأجهزة الإلكترونية والحواسيب وملحقاتها، لوحة أمّ جديدة تدعم تقنية "ثندربولت" التي تتيح نقل البيانات بسرعة تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية عبر منفذ خاص بالتقنية، كما طرحت كذلك بطاقة رسوميات من الفئة العليا مبنية على تقنية "كيبلر" من شركة إنفيديا.

وقال مدير تسويق ثندربولت في شركة إنتل، جاسون زيلر،  إن إنتل وأسوس عملتا معا لمدة طويلة من أجل إنتاج اللوحة الأم الجديدة التي تحمل اسم P8Z77-V Pro، وتوفر -كما هو ظاهر في اسمها- الدعم لمعالج إنتل Z77.

كما طرحت شركة أم أس آي التايوانية، المختصة بصناعة اللوحات الأم وبطاقات الرسوميات، لوحة أخرى مشابهة تدعم تقنية ثندربلوت تحمل الاسم Z77A-GD80، لكن لم يصدر عن إنتل أي تصريح بشأن هذه اللوحة حتى الآن. 

أسوس تقول إن بطاقتها تتميز بنظام خفض حرارتها وآخر لخفض ضوضائها
بطاقة رسوميات
من ناحية ثانية كشفت أسوس عن بطاقتها الرسومية الجديدة "جيفورس جي تي إكس 670" التي تعتمد تقنية كيبلر من إنفيديا وتستخدم مجموعة أنوية "توب" تم كسر سرعتها أثناء التصنيع لمنح المستخدم زيادة تلقائية في السرعة.

وتأتي البطاقة بذاكرة 2 غيغابايت من نوع "جي دي دي آر5" وبسرعة معالج تصل إلى 1137 ميغاهيرتز، وهي تعتمد نظام تبريد أسوس الخاص الذي يقلل درجة الحرارة بنسبة 20% بفضل أنابيب التشتيت الحراري النحاسية، وتعمل مروحتا التبريد بمعدل ضوضاء أقل بكثير مقارنة بالبطاقات القياسية.

وتتمتع البطاقة بدارة ضبط وتوزيع الجهد الكهربائي الرقمية التي تعتمد على ثمانية أطوار للطاقة لتنظيم الطاقة الرقمية، ويعتبر تصميم الدارة مسؤولا عن تقليل الضوضاء بنسبة 30% للمساهمة في تقديم أداء أكثر استقرارا وأعلى كفاءة بنسبة 15%، مما يزيد عمر البطاقة بنحو مرتين ونصف مقارنة بالبطاقات القياسية.

ويُذكر أن تقنية ثندربولت أُعلن عنها عندما كشفت شركة آبل عن جهاز "ماك بوك برو" في فبراير/شباط 2011، في شراكة مع إنتل، وسجّلت آبل التقنية باسمها مع كامل الحرية لإنتل في بيعها للشركات الأُخرى.

ويشار كذلك إلى أن معمارية كيبلر -نسبة إلى عالم الرياضيات الألماني جوهانز كيبلر- طورتها إنفيديا واستخدمتها في بعض فئات بطاقات الرسوميات جيفورس 600 الحديثة، وهي تتميز بدعمها واجهة بي سي آي إكسبرس 3، ومخرج أتش دي أم آي 1.4أ الذي يدعم نقل الفيديو الثلاثي الأبعاد عالي الوضوح، إضافة إلى مزايا أخرى متقدمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة