مقتل 12 شرطيا هنديا في هجوم شنه الماويون   
السبت 1429/2/10 هـ - الموافق 16/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:42 (مكة المكرمة)، 9:42 (غرينتش)

الشرطة الهندية تتعقب مئات المتمردين الماويين الذين هاجموا مراكز للشرطة (الفرنسية-أرشيف)

قتل 12 شرطيا هنديا في هجوم واسع النطاق شنه مئات المتمردين الماويين على مراكز للشرطة في شرق البلاد وتمكنوا خلاله من الاستيلاء على عشرات المسدسات.

وقالت مصادر في الشرطة الهندية إن حوالي 400 من المتمردين الماويين نفذوا ليلة الجمعة وبشكل متزامن ومنسق هجمات على أربعة مراكز للشرطة وأكاديمية لتدريب الشرطة وثكنة تابعة للشرطة في مدينة نياغار بإقليم أرويسا شرقي الهند.

وقد خلفت تلك الهجمات أيضا مقتل مدني وإصابة 12 شرطيا. وقالت الشرطة الهندية إن عناصرها يقومون بعملية تمشيط واسعة في مدينة نياغار لملاحقة المتمردين الماويين المتورطين في تلك الهجمات.

وأفادت وكالة الأنباء الهندية بأن المتمردين الماويين استحوذوا على قطاع أسلحة بينها نحو 100 مسدس ونقلوها في حافلة كانوا اختطفوها في وقت سابق، لكن الشرطة الهندية لم تؤكد تلك المعلومة.

وتشهد عدد من الولايات الهندية في الوسط والشرق والجنوب جيوبا لتمرد الماويين الذي اندلع منذ 1967. وتقول بعض التقارير إن نحو 165 من أصل 600 إقليم في الهند تقع وبدرجات مختلفة تحت نفوذ المتمردين الماويين الذين يطلق عليهم في الهند اسم "ناكساليت".

وتعتبر الحكومة الهندية أن المتمردين الماويين يشكلون التهديد الأكبر للأمن القومي، فيما يقول الماويون إنهم يقاتلون من أجل الحصول على حقوق القبائل المهملة والمزارعين الذين لا يملكون أراضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة