بدء الانتخابات البلدية في صربيا   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)
مواطنو صربيا بدؤوا الإدلاء بأصواتهم في مختلف أنحاء البلاد (رويترز)
توجه أكثر من ستة ملايين ناخب صربي إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم لانتخاب ممثلين لهم في 148 بلدية محلية وأربعة محافظين لكبرى المدن الصربية من بينها العاصمة بلغراد.
 
كما تشمل العملية انتخاب برلمان  إقليم فويفودينا الشمالي الذي كان مسرحا لتوترات بين الصرب وأقلية من أصل هنغاري في الآونة الأخيرة.
 
وأكدت أهم استطلاعات الرأي أن المنافسة ستكون بين مرشحي الحزب الديمقراطي الموالي للغرب والقوميين المتشددين الراديكاليين اللذين حصلا على نتائج متقاربة الأمر الذي قد يؤدي لإعادة الانتخابات إذا لم يحصل أي منهما على أكثر من 50% من الأصوات.
 
ووفق الاستطلاعات جاء حزب قوة صربيا الذي يتزعمه الملياردير بوجوليوب كاريتش في المركز الثالث فيما جاء الحزب الديمقراطي الصربي الذي يتزعمه رئيس  الوزراء فويسلاف كوستونيتشا في المركز الرابع.
 
ويتركز الاهتمام في الانتخابات على من يشغل منصب رئيس بلدية بلغراد حيث ينتخب رئيس البلدية مباشرة لأول مرة في ظل تشريع جديد يمنح المنصب قوة أكبر لتحسين أحوال المدينة التي يقطنها مليون نسمة.
 
وتشكل الانتخابات اختبارا لآراء الناخبين منذ اختيارهم الرئيس الموالي للغرب بوريس داتيش في يونيو/ حزيران.
 
ويحتمل أن يؤدي ضعف نتائج الأحزاب الأربعة المشاركة في حكومة يمين الوسط التي يتزعمها كوستونيتشا إلى إضعاف ائتلافه الحاكم ولكن لا يتوقع أحد أن يحدث انهيار قد يؤدي إلى إجراء انتخابات عامة جديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة