أستراليا تتحرك لتجميد أرصدة مؤسسة الأقصى   
الاثنين 1424/4/16 هـ - الموافق 16/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألكسندر داونر
تحركت أستراليا اليوم لتجميد أرصدة مؤسسة خيرية إسلامية للاشتباه في صلتها بحركة المقاومة الإسلامية حماس.

وقال وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر إن الحكومة أضافت مؤسسة الأقصى إلى قائمة المنظمات والأشخاص الذين يمكن تجميد أرصدتهم بسبب الاشتباه بعلاقتهم بما وصفها جماعات إرهابية.

ويأتي هذا القرار بعد عمل مماثل قامت به الشهر الماضي الولايات المتحدة والتي قالت إن مؤسسة الأقصى الدولية لها مكاتب في ألمانيا وبلجيكا والسويد وجنوب أفريقيا وباكستان واليمن والدنمارك وهولندا.

وحظرت ألمانيا مؤسسة الأقصى الخيرية في أغسطس/ آب الماضي متهمة إياها بصلتها بحماس ودعم أسر منفذي العمليات الفدائية ضد أهداف إسرائيلية، في حين قامت السلطات في هولندا والدنمارك أيضا بتحرك ضد هذه الجماعة منذ العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت بمحاربة حركة حماس ووقف التمويل عنها في أعقاب العملية الفدائية التي نفذتها الأسبوع الماضي في القدس المحتلة وأسفرت عن مصرع وجرح العشرات من الإسرائيليين. وقال الرئيس الأميركي جورج بوش أمس إن على المجتمع الدولي أن يعتمد الشدة والحزم مع حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى.

وأضاف بوش أنه يتعين على الذين يحرصون على دفع عملية السلام إلى الأمام تنسيق الجهود من أجل قطع المال والدعم عن كل من يحاول تخريب هذه العملية، حسب تعبيره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة