احتساء الشاي يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد   
السبت 1428/4/18 هـ - الموافق 5/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:28 (مكة المكرمة)، 12:28 (غرينتش)

أفادت دراسة طبية جديدة بأن احتساء الشاي يوميا يقلل مخاطر الإصابة بنوعين شائعين من سرطان الجلد. 

فقد أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون من كلية طب دارتموث في نيوهامبشير أن مخاطر الإصابة بنوعي سكواموس سل كارسينوما وبازال سل كارسينوما من سرطان الجلد كانت أقل لدى الأشخاص الذين اعتادوا على شرب الشاي.

واستند البحث الجديد إلى نتائج مقابلات مع 2181 رجلا وامرأة بالغين منهم 696 يعانون من النوع الأول من سرطان الجلد و770 يعانون من النوع الثاني فضلا عن 715 من الأصحاء في نفس المرحلة العمرية.

وتبين أن الرجال والنساء الذين يحتسون الشاي بانتظام يحتسون فنجان شاي أو أكثر يوميا تقل احتمالات إصابتهم بهذا النوع من سرطان الجلد بنحو 20% إلى 30% مقارنة بهؤلاء الذين لا يقبلون على احتساء الشاي.

كما ظهر أن التأثير كان أكبر ضمن مجموعة المغرمين بشرب الشاي منذ عقود ومن يتناولون بانتظام فنجانين من الشاي على الأقل في اليوم الواحد.

وبرغم نتائجها المشجعة، فإن الدراسة لا تعني أنه بمقدور أي شخص الإفراط في التعرض للشمس طالما أنه سيحتسي الشاي عقب ذلك.

ولم يعثر الباحثون على دليل على أن تناول الشاي يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الأشخاص الذين أصيبوا بحروق جراء تعرضهم للشمس مرارا في الماضي.

كما لم تتطرق الدراسة إلى ارتباط تناول الشاي بالإصابة بسرطان الجلد الخبيث الذي يعرف باسم ميلانوما المعروف بأنه أخطر أنواع سرطان الجلد برغم أنه أقل شيوعا.

لكنها دعمت فرضية حد المواد المضادة للتأكسد من الضرر الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية على الجلد ذلك لأن الشاي يحتوي على مادة تعرف باسم إي جي سي جي9 مضادة للتأكسد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة