هجمات بالعراق ومقتل وإصابة عشرات العراقيين   
الجمعة 1428/5/2 هـ - الموافق 18/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:47 (مكة المكرمة)، 3:47 (غرينتش)

جسر ديالى تعرض للهجوم مرتين خلال أيام (رويترز)

سقط عشرات العراقيين بين قتيل وجريح في سلسلة أعمال عنف بمناطق متفرقة من البلاد، بينما أعلنت القوات الأميركية اعتقال 16 شخصا خلال البحث عن جنودها المفقودين. 

وفي هذا السياق قالت مصادر طبية عراقية إن عشرة عراقيين بينهم سبعة أطفال رضع توفوا في مستشفى سامراء بسبب نقص المواد الطبية وانقطاع التيار الكهربائي بعد حصار فرضته القوات العراقية والأميركية على المدينة.

وفي مدينة الديوانية جنوبي البلاد قتل أربعة عراقيين وجرح أربعة آخرون في اشتباكات جديدة بين جيش المهدي وقوات الأمن العراقية.

وفي المدينة نفسها قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا موظفا حكوميا عندما أطلقوا النار عليه من سيارة، ولم يتضح سبب استهدافه.

هدوء بالناصرية
يأتي ذلك في حين شهدت مدينة الناصرية هدوءا نسبيا بعد اشتباكات وقعت بين مليشيا جيش المهدي والقوات العراقية تسببت في مقتل عشرة أشخاص وإصابة 45 آخرين من الميليشيا بحسب مصادر طبية.

من جهة أخرى اغتال مسلحون رائدا بالشرطة وابنه في البصرة، كما قتل ضابط آخر في حرس الحدود برتبة عقيد برصاص مسلحين في العمارة المجاورة.

وإلى الجنوب من بغداد أيضا قتل شرطي وأصيب ثلاثة من أسرته عندما ألقى مسلح قنبلة يدوية على منزله في الحلة، كما لقي مدني حتفه وأصيب ثلاثة آخرون في بلدة الإسكندرية.

قوات عراقية في إطار خطة أمن بغداد (الفرنسية)
وفي بغداد قتل عامل وجرح أربعة آخرون عندما سقطت قذائف هاون على أحد المصانع القريبة من مدينة الصدر شرقي المدينة، كما لقي عراقيان مصرعيهما وأصيب خمسة في انفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة.

وبموازاة ذلك أعلنت الشرطة العراقية مقتل مدنيين وإصابة خمسة آخرين في انفجار قنبلة موضوعة على جسر ديالى جنوبي شرقي المدينة، وهو الهجوم الثاني الذي يستهدف هذا الجسر خلال أيام.

وفي هجمات متفرقة أخرى قتل ضابط بالشرطة وجندي عراقي وجرح ثلاثة من أفراد الشرطة بنيران مسلحين في بيجي والشرقاط وكركوك، فيما قال الجيش العراقي في بيان إنه قتل ستة مسلحين بأجزاء مختلفة من البلاد على مدى الساعات الـ24 المنصرمة.

على ذات الصعيد أعلنت الشرطة العراقية العثور على ثماني جثث عليها آثار عيارات نارية في بغداد واللطيفية وكركوك.

خسائر الجيش الأميركي
من جهته أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنوده وأصابة آخر حينما انفجرت قنبلة على الطريق في دوريتهم إلى الجنوب من بغداد.

كما قال الجيش الأميركي في بيان أن القوات العراقية -بدعم قوات التحالف- اعتقلت 16 من المشتبه فيهم خلال عمليات البحث عن الجنود الأميركيين المخطوفين منذ السبت الماضي في المحمودية جنوب بغداد وتبنته ما تسمى دولة العراق الإسلامية المرتبطة بالقاعدة.

وقد وزعت القوات الأميركية منشورات بالمحمودية وضواحيها تعلن فيها عن مكافأة مالية قد تصل إلى حوالي مئتي ألف دولار لمن يتعاون مع القوات الأميركية للعثور على الجنود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة