إسرائيل تؤكد فشل اختطاف إحدى سفنها قبالة الصومال   
الأحد 9/4/1430 هـ - الموافق 5/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:13 (مكة المكرمة)، 0:13 (غرينتش)

إسرائيل قالت إن دعما جويا دوليا حال دون اختطاف سفينة "أفريكا ستار"(الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية نجت من محاولة اختطاف على يد قراصنة قبالة سواحل الصومال.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر في الوزارة قوله إن السفينة التي ترفع العلم المالطي تعرضت لإطلاق نار من قبل قراصنة في خليج عدن لكنها نجحت في الفرار بعد أن خفت لنجدتها طائرات تابعة للقوى الدولية لمكافحة القرصنة.

وأشارت الوزارة إلى أن السفينة تدعى "أفريكا ستار" وهي مملوكة لشركة "زيم" العملاقة المتخصصة بالشحن، دون أن تضيف تفاصيل أخرى.

منظمات الإغاثة
في سياق آخر أصدر عبدالقدير ولايو المتحدث باسم رئيس الحكومة الصومالية عمر عبدالرشيد شرماركي بيانا نفى فيه أن يكون الأخير قد أصدر أوامر لمنظمات العون الإنساني بتسجيل نفسها لدى الحكومة الجديدة أو مغادرة البلاد.

ووصف ولايو بيانا بهذا المعنى صدر مساء الجمعة وأذاعته بعض الإذاعات المحلية بأنه "مفبرك"، مضيفا أن لدى الحكومة أمورا أكثر أهمية كتطبيق القانون وبسط سيطرتها على البلد "قبل إصدار مثل هذا الأمر للمنظمات الإنسانية".

وكانت وكالة العون الإنساني العاملة في مقديشو قد ذكرت السبت أنها تلقت بيانا غير رسمي يطالبها بتسجيل نفسها لدى الحكومة واستمعت كذلك إلى إشاعات تفيد بأن الحكومة بصدد زيادة الرقابة على منظمات الإغاثة.

يشار إلى أن منظمة الشباب المجاهدين الموضوعة على لائحة الإرهاب الأميركية أصدرت أمرا بهذا المعنى الأسبوع الماضي إلى المنظمات الإنسانية العاملة في المناطق الصومالية التي تسيطر عليها.

ويعاني الصومال من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، وقد قتل نحو 16 ألف مدني وشرد نحو مليون في المواجهات المرافقة لتمرد قادته القوى الإسلامية على الحكومة الانتقالية التي تعمل حتى وقت قريب بدعم من إثيوبيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة