معاقبة طالبة سورية على مواقف بلادها   
الجمعة 1427/4/14 هـ - الموافق 12/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:52 (مكة المكرمة)، 11:52 (غرينتش)

 خالد شمت-برلين

تحدثت الصحف الألمانية اليوم الجمعة عن رفض أستاذ الإشراف على رسالة دكتوراة لطالبة بحجة أنها مواطنة لحكومة تعادي الغرب وإسرائيل، وتطرقت لاتهام قاض بارز للاستخبارات الألمانية بالتجسس على الصحفيين. ونشرت دراسة حول تسبب مكسبات الطعم الصناعية المستخدمة بالمواد الغذائية في قتل حاسة التذوق لدى الإنسان.

"
أستاذ اقتصاد بجامعة دريسدن أثار حالة من السخط داخل الجامعة بعد رفضه الإشراف على رسالة دكتوراة لطالبة سورية متعللا بأنها وافدة من دولة تتخذ حكومتها مواقف معادية للغرب وإسرائيل وتدعم الإرهاب
"
دير شبيجيل
التمييز بالجامعة

ذكرت مجلة دير شبيجيل أن أستاذا بقسم الاقتصاد في جامعة دريسدن أثار حالة من السخط داخل الجامعة، بعد رفضه الإشراف على رسالة دكتوراة لطالبة سورية متعللا بأنها وافدة من دولة تتخذ حكومتها مواقف معادية للغرب ولإسرائيل، وتدعم الإرهاب.

وأشارت المجلة إلى أن الطالبة السورية رولا إبراهيم سألت أستاذ الاقتصاد بجامعة دريسدن هيرمان يونجا كتابيا عن إمكانية حصولها على مقعد لكتابة رسالة دكتوراة تحت إشرافه، وأن الأخير رد عليها بأنه يرفض تقديم أي مساعدة لطلاب سوريين بسبب موقفه من حكومة بلادهم.

وأوضحت أن رولا إبراهيم الراغبة في إعداد رسالة الدكتوراه بمجال التمويل الاقتصادي لديها منحة ممولة بالكامل من وزارة التعليم العالي السورية، واجتازت بنجاح اختبارات اللغة الألمانية بجامعة لايبزيغ.

ولفتت دير شبيجيل إلى أن الأستاذ خرج في رده على الطالبة السورية عن المألوف، وطالبها في رسالة وجهها إليها بالبريد الإلكتروني بالعمل على تغيير نظام الحكم في بلدها.

وأشارت إلى أن تصرف الأستاذ أثار حالة من السخط بين أساتذة الجامعة وطلابها الألمان والأجانب، والرابطة السورية الألمانية التي طالبت إدارة الجامعة بإلزام الأستاذ بتوضيح تصرفه.

وفي تصريح لدير شبيجيل وصفت ماريتا أدولف مفوضة الأجانب في دريسدن ما قام به الأستاذ بأنه صورة من صور التمييز، وقالت إن أستاذ الجامعة ليس مسموحا له الخلط بين مواقفه وآرائه السياسية ومهامه الوظيفية.

واعتبرت المفوضة أن الأستاذ كان من الأولي به تقديم المساعدة العلمية للطالبة لتتمكن من إنجاز رسالتها، والمساهمة بعد عودتها إلى سوريا في تعزيز الديمقراطية والإصلاح ونشر قيم حقوق الإنسان.

وخلصت المجلة إلى أن مجلس جامعة دريسدن وعد ببحث إمكانية منح الطالبة السورية مقعدا للدكتوراة، ورأى أن ما قام به الأستاذ تصرف شخصي لا يستحق عليه أي عقوبة سوى لفت النظر.

الاستخبارات والصحافة
قالت زود دويتشه تسايتونج إن اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في تورط جهاز الاستخبارات الألمانية في غزو العراق، اكتشفت خلال أدائها لمهامها أن تجسس الاستخبارات الألمانية على الصحفيين جرى على نطاق واسع ولم يكن مجرد حالات استثنائية.

وذكرت الصحيفة أن تقريرا قدمه القاضي غيرهارد شيفر للجنة التحقيق البرلمانية، أظهر أن التجسس على الصحفيين جرى بصورة مكثفة شملت مجالات عملهم وشؤونهم الشخصية.

"
تناول الأطفال المستمر للمواد الغذائية والحلوى المحتوية علي مكسبات طعم صناعية سيوقف نمو حاسة التذوق لديهم بشكل خطير ويجعلهم رافضين لكافة الأغذية التي لها طعم طبيعي
"
دراسة/بيلد
وأشارت إلى أن جهاز الاستخبارات قام بمراقبة أماكن الترفيه التي يتردد عليها الصحفيون، وجند بعضهم للقيام بالتجسس على زملائهم مقابل أجر مادي.

ونبهت الصحيفة إلى أن الاستخبارات الألمانية أبدت اهتماما خاصا بالتجسس على المحررين في مجلات دير شبيجيل وفوكوس وشتيرن.

المكسبات والتذوق
أوضحت دراسة علمية نشرتها صحيفة بيلد الشعبية أن تناول المواد الغذائية والأطعمة المحتوية على مكسبات الطعم الصناعية، يؤدي تدريجيا على المدى البعيد لقتل حاسة التذوق لدى الإنسان.

واعتبرت هيئة حماية المستهلك بولاية بافاريا في دراستها أن تناول الأطفال المستمر للمواد الغذائية والحلوى المحتوية على مكسبات الطعم الصناعية، سيوقف نمو حاسة التذوق لديهم بشكل خطير ويجعلهم رافضين لكافة الأغذية التي لها طعم طبيعي.
ـــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة