70 مليون أمي في الوطن العربي   
الأحد 1424/10/7 هـ - الموافق 30/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمان- منير عتيق

أطفال عراقيون يعيشون حياة التشرد والحرمان بعد الظروف التي عصفت ببلادهم (الفرنسية)

قالت منظمة اليونيسيف إن نحو 25 مليون طفل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتأثرون بعمليات الصراع المسلح في فلسطين والعراق والجزائر والسودان.

وفي بيان خصصته للذكرى الـ23 لاتفاقية حقوق الطفل التي وافقت الأسبوع الماضي، سلّط المكتب الإقليمي لليونيسيف في عمان الضوء على أوضاع الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتطرق البيان إلى موضوع تعليم النساء في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد أن الفجوة بين الجنسين تزداد اتساعا فيما يتعلق بالتعليم الثانوي كما يوجد نحو 70 مليون مواطن عربي أمي ثلثاهم من النساء والأطفال.

وجاء في التقرير أن نحو 25% من الأميين في مصر تليها السودان والجزائر والمغرب واليمن، ويصاحب ارتفاع الأمية في هذه الدول زيادة في العدد والنمو السكاني والفقر.

ويبرز التقرير أهم التحديات التي تتمثل في أن نحو نصف مليون طفل لا يكملون سنتهم الأولى إضافة إلى أن أربعة ملايين من النساء يضعن مواليدهن سنويا دون مساعدة قابلات، كما أن نصف عدد نساء المنطقة لا يقرأن ولا يكتبن ويوجد كذلك 10 ملايين طفل عامل إضافة إلى 7 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية و5 ملايين طفل لا يذهبون إلى المدارس الابتدائية.

ويشير التقرير إلى أن أفضل أداء تحقق في المنطقة تجاه الأطفال على مدار العقد الماضي هو ارتفاع نسبة الالتحاق بالمدارس الأساسية، موضحا أن معظم دول المنطقة تواكب التقدم بتحقيق توصيات "التعليم للجميع" وهي مقررات مؤتمر دكار عام 2000.

وقد وضعت معظم الدول خططا طويلة المدى للالتزام بمقررات "التعليم للجميع" الذي وضعته اليونسكو في مؤتمر دكار.

ـــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة