القسام تقصف تل أبيب بعشرة صواريخ "جعبري 80"   
السبت 16/9/1435 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:00 (مكة المكرمة)، 20:00 (غرينتش)

أطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عشرة صواريخ من نوع "جعبري 80" على تل أبيب تنفيذا لوعيدها بقصف العمق الإسرائيلي وتحدي قبتها الحديدية، في حين دوت صافرات الإنذار في تل أبيب والقدس التي خلت شوارعها وبدت مدينة أشباح، حسب مراسلي الجزيرة.

وقال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن القصف استهدف بيت يام وتل أبيب، وإن صاروخ أرض أرض انطلق من مناطق شمال غرب غزة باتجاه حدودها الشرقية، وأضاف أن زوارق المقاومة قصفت بلدات على سواحل إسرائيل.

من جهته قال مراسل الجزيرة على الحدود مع غزة إلياس كرام إن صواريخ سقطت على نيدعيم وبيت شميش غرب القدس، تزامنا مع تحليق مقاتلات أف 16 إسرائيلية فوق القطاع. كما أظهرت صور بثتها الجزيرة مباشر أكثر من صاروخ يسقط على تل أبيب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان للجيش الإسرائيلي أنه "تصدى مساء السبت لثلاثة صواريخ فوق سماء تل أبيب وأن صاروخا رابعا سقط فوق منطقة غير مأهولة في ريشون ليتزيون"، في حين أكد مسؤول بالشرطة أن عددا من الصواريخ بلغت تل أبيب ومدنا في وسط البلاد دون تسجيل أي خسائر.

القسام دعت المدنيين في تل أبيب وجنوبها إلى الاحتماء وتوخي الحذر (الجزيرة)

القسام تتوعد
وكان تلفزيون الأقصى بث بيانا مصورا لكتائب القسام تتوعد فيه تل أبيب بإطلاق صواريخ من نوع "جي 80" في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي من مساء السبت.

ودعت المدنيين في تل أبيب وجنوبها إلى الاحتماء وتوخي الحذر ووسائل الإعلام إلى متابعة الحدث وتصويره. كما تحدى بيان القسام القبة الحديدية الإسرائيلية أن تتمكن من التصدي لتلك الصواريخ.

بدورها، قالت مراسلة الجزيرة من القدس جيفارا البديري إن شوارع المدينة كانت شبه فارغة وإن حالة من الإحباط والغضب يعيشها الشارع الإسرائيلي بعدما وصف بفشل الجيش الإسرائيلي في منع إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وفي اتصال مع الجزيرة من تل أبيب، تحدث الصحفي الإسرائيلي آفي زخاروف عن هدوء وحياة عادية في القدس، ملقيا باللائمة على حماس التي تريد تدمير غزة، حسب قوله.

اعتراض صواريخ
وقبيل هذه التطورات، ذكر موقع صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن القبة الحديدية اعترضت ثلاثة صواريخ أطلقت نحو القدس، وإن أربعة صواريخ سقطت في أماكن مفتوحة قرب الخليل بالضفة الغربية، مما أوقع أضرارا ببعض المنازل الفلسطينية.

video

وقال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين سقطا في مناطق غير مأهولة، بينما اعترضت منظومة القبة الحديدية صاروخا ثالثا. كما أطلقت صواريخ عدة باتجاه مدن أشكول وأسدود وبئر السبع الواقعة في النقب.

من جهته، أكد مراسل الجزيرة إلياس كرام أن عدة صواريخ أطلقت باتجاه الضواحي الجنوبية لتل أبيب، وأن القبة الحديدية اعترضت أربعة صواريخ على الأقل في سماء مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب التي تبعد بضعة كيلومترات عن مطار بن غوريون الدولي.
 
وأضاف المراسل أن صافرات الإنذار دوت في رحوفوت ويافني ونس تسيونا واللد. كما تعرضت مدينتا عسقلان وأسدود لوابل من الصواريخ اعترضت القبة الحديدية اثنين منها. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في هذا القصف.
 
قصف بن غوريون
وقال مراسل الجزيرة في وقت سابق اليوم إن كتائب القسام أعلنت استهدافها مطار بن غوريون في تل أبيب بصاروخ "إم 75". كما عاودت القسام قصف منطقة ديمونة النووية الحساسة بثلاثة صواريخ.

وكان مراسل الجزيرة قال قبل ذلك إن كتائب القسام استهدفت عربة عسكرية إسرائيلية على حدود قطاع غزة الشمالية بصاروخ موجه.
 
كما دوت صافرات الإنذار في مدينة القدس وسُمع دوي انفجارين في المدينة بعد ذلك. ولم يعرف إن كان دوي الانفجاريْن نتيجة لاعتراض القبة الحديدية للصواريخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة