المنشقون عن الحزب الحاكم بكينيا ينضمون للمعارضة   
الاثنين 1423/8/8 هـ - الموافق 14/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن المنشقون عن حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الحاكم في كينيا (كانو) انضمامهم إلى المعارضة، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية في البلاد المتوقع إجراؤها نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقد انضم المنشقون الذين كانوا يشكلون تجمعا معارضا داخل الحزب الحاكم باسم (تحالف قوس قزح) -ومن بينهم نائب الرئيس المعزول جورج سيتوتي ووزير الطاقة السابق ريلا أودينغا ووزير السياحة كالاونزو موسيوكا- إلى حزب (المنتدى لإحلال الديمقراطية من أجل الشعب), لتشكيل ائتلاف جديد أطلق عليه (ائتلاف قوس قزح).

وقال سيميون نياشاي وزير المالية السابق والمرشح المعلن لحزب المنتدى في الانتخابات الرئاسية خلال مؤتمر صحفي إن (ائتلاف قوس قزح) سيعمل على تقديم مرشح واحد للانتخابات الرئاسية.

ويخضع تشكيل (ائتلاف قوس قزح) لبروتوكول اتفاق بين "المنتدى لإحلال الديمقراطية من أجل الشعب" والحزب الديمقراطي الليبرالي, وهو تشكيل معارض سابق انضم إليه المنشقون عن الحزب الحاكم رسميا بعد انسحابهم من هذا الحزب.

كينياتا مرشح كانو

أوهورو كينياتا يحيي مؤيديه أثناء تجمع لأنصار الحزب الحاكم في ملعب نيروبي اليوم

من جهة أخرى اختار حزب كانو الحاكم أوهورو كينياتا بالإجماع مرشحا رسميا له في الانتخابات الرئاسية.

وقال كينياتا -وهو نجل أول رئيس لكينيا- أمام أربعة آلاف من مندوبي الحزب الحاكم الذين تجمعوا في ملعب نيروبي لإعلان ترشيحه رسميا "أوافق متواضعا على هذا الترشيح الرسمي وسأخدمكم وأخدم هذه الأمة بكل إخلاص".

ويحظى كينياتا (41 عاما) بدعم الرئيس دانيال أراب موي (78 عاما) الذي يتولى السلطة منذ 1978.

وفجر تأييد موي لكينياتا حملة من الاستقالات في الحكومة خلال اليومين السابقين. وقدم كالونزو موسيوكا وزير السياحة استقالته من منصبه في الحكومة اليوم بعد تقديم خمسة وزراء لاستقالاتهم.

يشار إلى أنها المرة الأولى في تاريخ حزب (كانو) -الذي يحكم البلاد منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1963- التي يخرج فيها إلى العلن خلاف حول مرشح الحزب للرئاسة.

ووفقا للدستور, لا يمكن للرئيس موي الذي ما زال يحكم البلاد منذ 24 عاما أن يترشح لإعادة انتخابه في انتخابات برلمانية ورئاسية ستجرى في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة