الأزمات تحاصر بوش من كل الاتجاهات   
الخميس 1427/6/10 هـ - الموافق 6/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:58 (مكة المكرمة)، 7:58 (غرينتش)

الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس لاحظت أن الإدارة الأميركية وجدت نفسها فجأة محاصرة بالأزمات في كل الاتجاهات, كما اعتبرت أن إسرائيل تعيق السلام أكثر مما تعيقه حماس.

"
الوضع الأمني المتردي في أفغانستان والصومال والفوضى والدمار الذي يعاني منه الشرق الأوسط والمواجهة مع إيران والعلاقات المتآكلة مع روسيا جعلت البيت الأبيض يجد نفسه فجأة محاصرا بالأزمات من كل الاتجاهات
"
آبراموويتس ورايت/واشنطن بوست

عالم من الأزمات
كتب مايكل آبراموويتس وروبين رايت مقالا في صحيفة واشنطن بوست قالا فيه إن الوضع الأمني المتردي في أفغانستان والصومال والفوضى والدمار الذي يعاني منه الشرق الأوسط والمواجهة مع إيران والعلاقات المتآكلة مع روسيا جعلت البيت الأبيض يجد نفسه فجأة محاصرا بالأزمات من كل الاتجاهات.

وأضافا أن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية الأخيرة وإن لم تنجح إلا أنها تذكير آخر بالمشهد الكئيب للسياسة الخارجية للرئيس الأميركي جورج بوش.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المحللين السياسيين من كلا الحزبين استبعادهم لتخلي كوريا الشمالية عن السلاح النووي الذي يبدو أنها قد اقتنته بالفعل, مما زاد قائمة المشاكل الدولية التي تهدد بإضفاء جو من الغيوم على السنوات الأخيرة لإدارة بوش.

ونسبت لريتشارد هاس, المسؤول السامي السابق في إدارة الرئيس بوش قوله "لا أستطيع تذكر لحظة من الزمن في التاريخ الحديث واجهت فيها أميركا ما تواجهه الآن من التحديات", مضيفا أن الخطر يكمن في كون بوش سيترك لخليفته إرثا يواجه فيه عالما أكثر فوضوية وأقل موارد للتعامل معها".

لكن الصحيفة ذكرت أن مسؤولي البيت الأبيض يرفضون بشدة هذا التشاؤم, بل يرون في الأزمة الكورية الجديدة فرصة دبلوماسية سانحة.

ونقلت عن مويزيس نعيم محرر مجلة "فورين باليسي" قوله إن الإدارة الأميركية الحالية حائرة في أمرها, إذ عليها أن تهتم بكثير من الأشياء في نفس الوقت, وقد استغرقتها الحرب على العراق.

كما نقلت عن ويليام كريستول محرر مجلة "ويكلي ستاندرد" المحافظة قوله إن كوريا بدأت إطلاق صواريخها وإيران تواصل برنامجها النووي والمتشددون الإسلاميون سيطروا على الصومال, والعراق ليس في تحسن وأفغانستان يتقهقر, معربا عن خشيته من أن يكون تركيز بوش على العراق أفقده المبادرة فيما يتعلق بالتهديدات الأخرى التي تواجه الولايات المتحدة.

خيارات جيدة ضئيلة
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إدارة بوش حاولت تجاهل كوريا الشمالية, ثم غازلتها على مضض, ثم ضيقت على مصارفها للضغط على الرئيس الكوري الشمالي.

لكن الصحيفة لاحظت أنا أيا من هذه الخطوات لم تفلح في ثني كوريا الشمالية عن استفزاز جيرانها وتطوير أسلحتها النووية.

ونقلت الصحيفة عن جوناثان بولاك, أستاذ العلوم الآسيوية والأفريقية في جامعة "نافل وور كاليدج" تحذيره من أن بوش ربما يترك البيت الأبيض وملف كوريا الشمالية أسوأ مما كانا عليه.

"
على الولايات المتحدة أن تضغط على إسرائيل كي توقف العنف وتجمد الاستيطان وتحترم حقوق الإنسان وتطلب التفاوض مع كل من حماس وعباس
"
هانور/يو أس أيه توداي
لا تلوموا حماس
تحت هذا العنوان كتب إدموند هانور تعليقا في صحيفة يو إس أيه توداي قال فيه إن ردة فعل إسرائيل على أسر جنديها والتي تعتبرها منظمة العفو الدولية "أمنستي إنترناشيونال" "جريمة حرب" لن تخدم السلام.

وأشار إلى أن إسرائيل وليست حماس هي من يعيق جهود السلام, مضيفا أن الفلسطينيين مدعومون من طرف القانون الدولي بينما لا تتمتع إسرائيل سوى بدعم الولايات المتحدة لها.

وذكر بقبول حماس تفاوض الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الإسرائيليين شريطة إجراء استفتاء على أي اتفاق تتمخض عنه تلك المفاوضات.

وأضاف أن هذا يتماشى مع أسس الديمقراطية كما أن هناك أملا كبيرا في نجاحه في ظل قبول أغلب الفلسطينيين للحل الدائم القائم على دولتين تعيشان في سلام جنبا إلى جنب.

وحث الكاتب الولايات المتحدةللضغط على إسرائيل كي توقف العنف وتجمد الاستيطان وتحترم حقوق الإنسان وتطلب التفاوض مع كل من حماس وعباس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة