قلي الطعام أو شيه يسبب السرطان للنساء   
الاثنين 23/11/1428 هـ - الموافق 3/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:32 (مكة المكرمة)، 11:32 (غرينتش)

 
قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم الاثنين إن المخاوف حيال سلامة الطعام المطهي تجددت مع توصل دراسة للمرة الأولى إلى أن المادة الكيماوية المعروفة بالأكريلاميد الناتجة عن عملية القلي والشي قد تضاعف من مخاطر الإصابة بالسرطان في أوساط النساء.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلماء قبل خمس سنوات أثاروا تلك المخاوف عندما كشفوا عن أن العديد من أنواع الطعام المنزلي يحتوى على مادة الأكريلاميد، التي يعتقد أنها السبب المحتمل للإصابة بالسرطان.

الدراسة الجديدة بحسب الصحيفة، والتي أجريت على 120 ألف حالة نصفهم من النساء، ربطت بين استهلاك تلك المادة الكيماوية والإصابة بسرطان المبايض والرحم.

وأظهرت الدراسة أن مادة الأكريلاميد موجودة في الطعام المحمص أو المقلي أو المشوي، كالحبوب المحمصة التي تؤخذ على وجبة الإفطار، أو القهوة المحمصة وكذلك اللحم المشوي والبطاطا المقلية.

ووجدت هذه الدراسة الهولندية أن نسبة الإصابة بسرطان المبايض أو الرحم لدى النساء اللائي يستهلكن مادة الأكريلاميد بكميات كبيرة، قد تصل إلى الضعف مقارنة بمثيلاتهن ممن يتناولن كميات قليلة منها.

وكانت أكبر كمية تناولها النسوة في هذه الدراسة تعادل حصة واحدة من البطاطا المقلية ونصف علبة من البسكويت.

وحذر الاتحاد الأوروبي من تناول الخبز المحمص المحروق أو البطاطا المقلية المحمرة، لأنها تحتوي على مستويات عالية من مادة الأكريلاميد.

كما أنه أوصى بتناول الوجبات الغذائية المعدة في المنزل، لأنها تحتوي على كميات قليلة من المواد الكيماوية مقارنة بتلك التي تخضع للمعالجة، والوجبات السريعة ووجبات المطاعم.

وكالة المعايير الغذائية رحبت بنتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأوبئة السرطانية، ودعت المستهلكين إلى اتباع نصيحة الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة