روسيا توافق على تمويل رحلات إضافية إلى محطة الفضاء الدولية   
الخميس 1424/2/1 هـ - الموافق 3/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافقت الحكومة الروسية بضغط من الولايات المتحدة للمرة الأولى على تمويل الرحلات الإضافية إلى محطة الفضاء الدولية بعد أن قررت واشنطن إيقاف برنامج الرحلات المكوكية.

وبلغت قيمة المساهمة الروسية 38 مليون دولار تقدم خلال الأشهر الستة القادمة. وقال التلفزيون الروسي إن موسكو قد تنفق 89 مليون دولار إضافية على برنامجها الفضائي العام المقبل.

وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن المبلغ الإضافي سيمول بواسطة أموال الميزانية والاحتياطيات الأخرى مادامت الولايات المتحدة وشركاء آخرون في محطة الفضاء الدولية رفضوا تمويل الرحلات الإضافية.

يشار إلى أن فريق المحطة الدولية المكون من رائدي فضاء أميركيين وآخر روسي والذي وصل للمحطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في مهمة تستغرق أربعة أشهر يراقب المفاوضات المالية في موسكو باهتمام بالغ بسبب التناقص التدريجي للمؤن.

وكانت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) أوقفت الرحلات المكوكية إلى المحطة الدولية بعد انفجار المكوك كولومبيا في الأول من فبراير/ شباط الماضي. وتعتبر سفينتا الشحن الروسيتان سويوز وبروغريس وسيلتي النقل الوحيدتين إلى المحطة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة