العراق يؤكد استضافة خليجي 21 على أرضه   
الاثنين 1430/1/9 هـ - الموافق 5/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:21 (مكة المكرمة)، 17:21 (غرينتش)
مخطط للمدينة الرياضية بالبصرة التي ينوي العراق استضافة الدورة بها (الجزيرة نت)

أكد وزير الشباب والرياضة العراقي جاسم محمد جعفر أن لبلاده حقا طبيعيا في استضافة منافسات دورة كأس الخليج الـ21 المقررة عام 2013، موضحا أن مدينة البصرة تمتلك جميع الإمكانات لاحتضان المنافسات وذلك في مدينة رياضية يجري العمل على إنشائها.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير اليوم على هامش دورة خليجي 19 التي انطلقت أمس في العاصمة العمانية مسقط وتستمر حتى 17 يناير/كانون الثاني الجاري.
 
وعن اختيار مدينة البصرة لاستضافة البطولة أشار الوزير إلى أن "البصرة مدينة خليجية تمتلك جميع الإمكانات التي يوفرها الجميع، وتتميز بقربها إلى الدول الخليجية الأخرى وبمطارها الدولي كما أنها تعتبر من الأقاليم العراقية الكبيرة".
 
وتحدث جعفر عن الاستعدادات العراقية للحدث, مؤكدا أنهم بدؤوا العمل مباشرة بعد خليجي 18 بالإمارات ولديهم الآن  قطعة أرض مساحتها 580 دونما في أفضل منطقة في البصرة ستقام عليها المدينة الرياضية التي ستحتضن المنافسات، وستكون على بعد نحو خمسة كيلومترات من المطار ونحو 500 متر عن شط العرب ونحو 30  كيلومترا عن الحدود مع الكويت.
 
وزير الشباب والرياضة العراقي يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي (الجزيرة نت)
مدينة رياضية

وأشار إلى أن هذه المساحة تعتبر أكبر مساحة لمدينة رياضية في الشرق الأوسط، كما بين أن كلفة هذا المشروع ستبلغ 550 مليون دولار. وستحتوي المدينة أيضا على مرافق سياحية وخدماتية، فضلا عن قاعات وملاعب للتدريب ومشروع سكني.
 
كما وعد وزير الرياضة العراقي بأن يكون المشروع جاهزا في يونيو/حزيران 2012 أي قبل ستة أشهر من انطلاق الدورة.
 
جدير بالذكر أن العراق استضاف كأس الخليج لكرة القدم مرة واحدة في العام 1979 حيث ظفر منتخبه باللقب آنذاك, علما بأنه يملك في جعبته ثلاثة ألقاب للبطولة الخليجية.
 
ولم تكن بداية المنتخب العراقي جيدة في الدورة الحالية حيث خسر أمس أمام البحرين 1-3 في أولى مبارياته بالبطولة وذلك ضمن المجموعة الأولى التي شهدت أيضا تعادلا سلبيا بين عمان المضيفة والكويت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة