الديمقراطيون ينتقدون بوش وبيلوسي تصفه بـ"الفاشل"   
الجمعة 1429/7/16 هـ - الموافق 18/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)

الديمقراطيون ردوا على اتهام بوش إياهم بالبطء في التشريع (رويترز-أرشيف)

انتقد النواب الديمقراطيون الرئيس الأميركي جورج بوش، ووصفته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بأنه "فاشل ولا أفكار لديه". وأكدت بيلوسي في مقابلة مع قناة "سي أن أن" أن بوش "فقد كل صدقية لدى الشعب الأميركي حول الاقتصاد والحرب وموضوع الطاقة".

وجاءت انتقادات بيلوسي ردا على الانتقادات التي وجهها بوش إلى الرؤساء الديمقراطيين لمجلسي النواب والشيوخ، حيث اتهمهم بالبطء في تنفيذ جدول الأعمال التشريعي، في وقت يستعد فيه النواب لبدء الإجازة الصيفية نهاية الشهر الجاري.

وقالت بيلوسي إن مجلسي النواب والشيوخ المؤلفين من أكثرية ديمقراطية، كانا منهمكين "في محاولة معالجة الفوضى" التي قالت إن بوش تسبب فيها، مضيفة أنه "يعرف ذلك، لكنه يريد قول شيء ما، لأنه لا أفكار لديه".

ووجهت بيلوسي انتقادات حادة إلى قرار الرئيس الأميركي رفع الحظر عن عمليات التنقيب عن النفط قبالة سواحل الولايات المتحدة بغية التخفيف من ارتفاع أسعار البنزين، واعتبرت أن هذا القرار حيلة من بوش لصرف الأنظار عن إخفاقاته.

رئاسة إمبريالية
نانسي بيلوسي قالت إن الكونغرس يصحح "الفوضى" التي أحدثها بوش في عهده  (الفرنسية-أرشيف)
وأضافت "وراءنا سبعة أعوام ونصف عام من سياسة الطاقة الخاطئة التي طبقتها الإدارة، ولدينا اقتصاد يتدهور، والرئيس يريد تحويل الأنظار".

ومن جهته قال رئيس لجنة التشريع بالكونغرس جون كونييرس إن اللجنة ستطلب التحقيق في أخطاء ارتكبها بوش، بما فيها "حرب العراق التي جر إليها الولايات المتحدة".

وأكد أن الأعوام السبعة التي مضت من ولاية بوش "كانت حافلة بأحاديث مشروعة عن سوء تسيير من لدن المسؤولين في إدارته". ووصف رئاسة بوش بأنها "رئاسة إمبريالية" ولا بد من عرضها على جلسة استماع في الكونغرس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة