الفيفا يوقف العراق والهاشمي يطالب الطالباني بالتدخل   
الاثنين 1429/5/22 هـ - الموافق 26/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:28 (مكة المكرمة)، 18:28 (غرينتش)
المنتخب العراقي بطل آسيا مهدد بالاستبعاد من تصفيات كأس العالم (الفرنسية-أرشيف)

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وقف الاتحاد العراقي لكرة القدم مؤقتا على خلفية قرار الحكومة العراقية تجميد وحل المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية المحلية.
 
وجاء القرار خلال اجتماع اللجنة اليوم في سيدني الأسترالية والذي قرر رفع توصية إلى مؤتمر الفيفا الذي سيعقد يوم 30 مايو/ أيار الجاري لبحث المسألة، في حين تم إمهال الحكومة العراقية ثلاثة أيام للتراجع عن قرارها وبالتالي إلغاء عقوبة الوقف.
 
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قررت قبل ثلاثة أيام إمهال الحكومة العراقية أسبوعا للتراجع عن قرار تجميد وحل اللجنة الأولمبية العراقية قبل أن تفرض عقوبات في حال مواصلة التدخل في استقلالية الأخيرة.
 
من جانبه قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد إنه يسعى لإقناع الاتحاد الدولي بتمديد المهلة التي أقرها اليوم بخصوص فرض العقوبة، مضيفا أنه سيوجه رسالة إلى الرئيس جلال الطالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي لتوضيح ملابسات القضية.
 
يذكر أنه من المفترض أن يغادر المنتخب العراقي العاصمة التايلندية بانكوك   غدا الثلاثاء متوجها إلى أستراليا لمواجهة منتخبها في غرة يونيو/ حزيران المقبل، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال "جنوب أفريقيا 2010".
 
تدخلات سياسية
على صعيد آخر طلب طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي من الرئيس جلال الطالباني التدخل لدى الحكومة لاحتواء الأزمة الراهنة عبر إعادة النظر في قرار تجميد اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية.
 
وقال الهاشمي في بيان صدر اليوم عن مكتبه الإعلامي إنه "ينظر بقلق بالغ إلى انعكاسات قرار مجلس الوزراء على الصعيد الدولي والمحافل الرياضية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة