كيسنجر: الطريق إلى القدس يمر عبر بغداد   
الجمعة 1423/6/1 هـ - الموافق 9/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة السفير إن إسرائيل تعتزم تعطيل قانون بلجيكي يستهدف التخلص من الثغرة التي سمحت بإفلات شارون من الخضوع للمحاكمة. أما صحيفة الخليج الإماراتية فقد نقلت قول هنري كيسنجر إن إطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين سيكون لها نتائج إيجابية عربيا ودوليا.


إسرائيل تعتزم تعطيل قانون جديد أمام البرلمان البلجيكي يستهدف التخلص من الثغرة التي سمحت بإفلات شارون من الخضوع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب, والذي أدى إلى توتر علاقات البلدين

السفير

إسرائيل تعتزم تعطيل قانون بلجيكي

أشارت السفير اللبنانية إلى أن إسرائيل تعتزم التحرك لتعطيل مشروع القانون البلجيكي الجديد المعروض حاليا أمام البرلمان البلجيكي. وهي القضية التي أدت إلى توتر العلاقات البلجيكية الإسرائيلية.

وقال المسؤول في السفارة الإسرائيلية في بروكسل إن إسرائيل ستحاول تعطيل التشريع الجديد باعتبار أنه يمهد الطريق أمام رفع المزيد من قضايا جرائم الحرب على شارون, رغم إعلان الحكومة البلجيكية أن الأخير ليس مستهدفا من وراء التشريع الجديد.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث باسم الخارجية البلجيكية قال إن هناك قدرا من سوء الفهم يؤثر بشكل لا داعي له على العلاقات الثنائية.

معانقة بلير لبوش تكلفه حياته
نقلت صحيفة القدس العربي عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أخبر زملاءه في الحكومة أن الحرب على العراق بعيدة, وجاءت تصريحاته في الوقت الذي ظهرت فيه إشارات عن محاولة بريطانية لإبعاد نفسها عن المحاولات الأميركية للإطاحة بصدام.

وفي استطلاع سري قامت به مؤسسة فيلب غولد بطلب من الحكومة، أظهر الاستطلاع أن علاقة بلير مع بوش خطيرة وقد تكلفه حياته السياسية وأن الرأي العام البريطاني لا يثق كثيرا بالرئيس بوش.

وتضيف الصحيفة نقلا عن مصادر أميركية أن مئات من العسكريين الأميركيين يعملون في الأردن كفرق تحضير متقدمة, حيث يحاولون فحص جاهزية الطرق والمطارات, في الوقت الذي زادت فيه الولايات المتحدة احتياطات البترول لكي يلبي احتياجات القوات العسكرية خلال الحرب.

الطريق إلى بغداد لا يمر عبر القدس
نشرت صحيفة الخليج الإماراتية مقتطفات من مقال لوزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر نشر أمس, اعتبر فيه أن إطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين سيكون لها نتائج إيجابية عربيا ودوليا.

وأشار إلى أن الشارع العربي سيلمس النتائج، إذ ستشجع ضربة العراق على التوصل إلى نهج جديد في سوريا وتعزز موقف القوى المعتدلة في العالم العربي وتضاعف الضغوط لحدوث تطور ديمقراطي في إيران.

وأضاف كيسنجر أن هذه النتائج ستظهر للسلطة الفلسطينية أيضا عزم الإدارة الأميركية على التخلص من الأنظمة الاستبدادية. وأكد أنها أيضا ستؤدي إلى توازن أفضل إزاء سياسة النفط داخل منظمة أوبك.

ودعا المقال الإدارة الأميركية إلى رفض ما يتردد باستمرار حول ضرورة أن يكون التدخل في العراق مسبوقا بحل القضية الفلسطينية, وزعم أن ليس صحيحا أن الطريق إلى بغداد يمر عبر القدس, بل الطريق إلى القدس يمر عبر بغداد. وطالب واشنطن بعدم إطالة أمد العمليات خشية وقوع انفجارات شعبية في المنطقة, مشيرا إلى ضرورة حشد قوة برية أميركية كبيرة.


العلماء الأميركيون نجحوا في تطوير خليط من الأجسام المضادة قادر على تحييد سم البوتيولينيوم الذي يعتبر أخطر الأسلحة البيولوجية ويكفي الغرام الواحد منه لقتل مليون إنسان وأهم مزاياه رخص ثمنه وإمكانية إنتاجه بكميات تجارية

الشرق الأوسط

غرام بوتيولينيوم يقتل مليون إنسان

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن العلماء الأميركيين نجحوا في تطوير خليط من الأجسام المضادة قادر على تحييد سم البوتيولينيوم الذي يعتبر أخطر الأسلحة البيولوجية، ويكفي الغرام الواحد منه لقتل مليون إنسان. ويشير العلماء إلى أن أهم مزايا الترياق الجديد هو رخص ثمنه وإمكانية إنتاجه بكميات تجارية.

وذكر أحد العلماء الأميركيين أن الترياق الجديد يعمل بشكل سريع ضد كافة جزيئات سم البوتيولينيوم دفعة واحدة وليس ضد بعض جزيئاته كما هو الحال مع الأدوية الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة