مزاعم إيرانية بقتل شخصيات عراقية باليمن   
الأربعاء 8/12/1435 هـ - الموافق 1/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)

أفادت قناة العالم الإيرانية أن مسلحي جماعة الحوثي قتلوا ثلاثة من كبار قادة حزب البعث العراقي في اليمن واعتقلوا عشرات من قيادته وضباطا كبارا اتهموهم "بالتورط في جرائم حرب بالعراق وفي الحرب التي شنها جيشا اليمن والسعودية عليهم".

وتحدثت القناة -نقلا عن مصادر مطلعة في الجماعة- عن مقتل نظمي أوجي وكيل أعمال الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ومحمد برزان التكريتي، وسطام الكعود، و"هم من أبرز قيادات حزب البعث التي كانت تقود التنظيم بعد عام 2003 وخططت للكثير من العمليات التي قام بها النظام اليمني ضد الحوثيين".

لكن مصادر مقربة من نظمي أوجي نفت مقتله، وأكدت أنه حي يرزق في بريطانيا. 

وكانت المصادر -التي نقلت عنها قناة العالم- قالت إن جماعة الحوثي اعتقلت خلال اليومين الماضيين 23 ضابطاً من جهاز مخابرات البعث "كانوا يعملون في جهاز المخابرات اليمنية ضمن إدارة شعبة العراق وإيران وسوريا".

كما ألقي القبض وفقا للقناة على ضباط آخرين قالت إنهم كانوا يعملون مستشارين في وزارتي الداخلية والدفاع وإنهم متورطون مع الجماعات "الإرهابية"، وعدد من ضباط القوة الجوية ممن اتهموهم بالمشاركة في المعارك ضد الحوثيين.

وبحسب مصادر القناة، فقد منح مسلحو الحوثي عشرات من ضباط القوة الجوية العراقية مهلة أسبوعين لمغادرة الأراضي اليمنية، وذلك بعد سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء.

وأشارت المصادر إلى أن إجراءات ستتخذ خلال الأيام القادمة بشأن جامعة دار السلام التي يرأسها صباح السعدون، وقالت إنها تعتبر المعقل الرئيسي لقيادة تنظيمات حزب البعث وأنشطته الحركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة