رئيس وزراء الإمارات يأمر بعدم سجن الصحفيين بسبب عملهم   
الأربعاء 1428/9/14 هـ - الموافق 26/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:38 (مكة المكرمة)، 0:38 (غرينتش)

محمد بن راشد آل مكتوم (الجزيرة)
أصدر نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم توجيهاته إلى الجهات المعنية بعدم سجن أي صحفي بسبب عمله، وذلك بعد يومين من صدور حكم بالسجن في حق صحفيين بعد إدانتهما بتهمة التشهير.

وأعلن رئيس المجلس الوطني للإعلام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن الشيخ محمد بن راشد "أصدر توجيهاته إلى الجهات المعنية بعدم حبس أي صحفي لأسباب تتصل بعمله الصحفي وأن هناك إجراءات أخرى يمكن أن تتخذ في حق الصحفي الذي يرتكب مخالفة معينة لا تصل إلى السجن".

وقال المسؤول الإماراتي إن الشيخ محمد بن راشد طالب الحكومة بالإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لإصدار قانون المطبوعات والنشر الجديد في ضوء التعديلات التي أعدها المجلس الوطني للإعلام بالتشاور مع الجهات المعنية.

وجاء هذا القرار بعد يومين من الحكم على صحفيين يعملان في صحيفة "خليج تايمز" الصادرة بالإنجليزية في دبي، بالسجن لمدة شهرين.

وأدين الاثنان وهما سي. جي. برم شاندران (هندي الجنسية) ومحسن راشد حسين (مصري الجنسية) بتهمة التشهير بإيرانية في خبر نشر في يونيو/ حزيران 2006. وقد أعلنا أنهما سيستأنفان الحكم.

وكان حكم على صحفيين أحدهما كويتي والآخر سعودي بالسجن لستة وثلاثة أشهر عام 2004 بالتهمة نفسها.

كما حكم في الفترة الأخيرة على مواطنين من دولة الإمارات بالسجن بعد إدانتهما بالتشهير بحق مسؤول محلي في إمارة رأس الخيمة على موقع إنترنت. وقد أقفل الموقع واستأنف الاثنان الحكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة