خطف عشرات العمال بينهم أجانب في نيجيريا   
الخميس 1428/4/16 هـ - الموافق 3/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:46 (مكة المكرمة)، 11:46 (غرينتش)

أكثر من 60 أجنبيا خطفوا منذ بداية العام في نيجيريا (الفرنسية-أرشيف)
تعرض عدد من العاملين في المجموعة النفطية الإيطالية (إيني) للخطف بينما كانوا على متن قارب تابع للشركة صباح اليوم بجنوب نيجيريا.

وقالت المجموعة في بيان خاص إن 84 شخصا، بينهم 22 أجنبيا من جنسيات متعددة، كانوا على متن القارب عندما هاجمهم مسلحون على بعد نحو 90 كلم من مرفأ هاركورت. ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية الإيطالية عدم وجود إيطاليين من بين المخطوفين.

ويعد هذا الحادث الثاني من نوعه اليوم الخميس حيث أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في وقت سابق عن اختطاف ثمانية فلبينيين وثلاثة كوريين جنوبيين ونيجيري يعملون في مجموعة "بي تي بي" بعد مواجهات عنيفة مع متمردين لم تحدد هوياتهم جنوبي نيجيريا.

وأوضحت الوزارة أن الكوريين الجنوبيين الثلاثة يعملون في شركة دايو للهندسة والبناء، وأنهم تعرضوا للخطف بينما كانوا يعملون في ورشة لبناء محطة لتوليد الكهرباء قرب ميناء هاركور.

وقال مسؤولون في شركة دايو في سول إن المواجهات استمرت قرابة 40 دقيقة.

وكان ستة أجانب بينهم أربعة إيطاليين وأميركي خطفوا صباح أول أمس الثلاثاء في منشأة نفطية تابعة لشركة شيفرون بجنوب نيجيريا، وأعلنت حركة ميند كبرى المجموعات الانفصالية في المنطقة الشديدة الاضطراب مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

ومنذ بداية العام خطف 60 أجنبيا في نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا وسادس مصدر عالمي للنفط، وأفرج عن معظمهم في حين لا يزال صينيان خطفا يوم 17 مارس/آذار في عداد المفقودين.

وعادة تقوم بعملية الخطف عصابات تطالب بفدية أو متمردون يطالبون بتوزيع أفضل للثروة النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة