الثلوج تحاصر المطارات الأوروبية   
الأربعاء 1432/1/17 هـ - الموافق 22/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:13 (مكة المكرمة)، 11:13 (غرينتش)
جرافة ترفع الثلوج عن أحد المهابط في مطار هيثرو (رويترز)

واصلت المطارات الدولية في العواصم الأوربية جهودها لتخفيف حدة الازدحام التي نجمت عن تأخير وتأجيل أو إلغاء العديد من الرحلات، بسبب سوء الأحوال الجوية لليوم الرابع على التوالي.
 
فقد واجه اليوم الأربعاء المسافرون الأوروبيون الراغبون في قضاء موسم الأعياد في إجازات خارجية، يوما إضافيا من القلق والانتظار في صالات الترانزيت بمطارات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيرلندا.
 
مطار هيثرو
وفي هذا السياق، عرضت السلطات المختصة في بريطانيا إرسال جنود إلى مطار هيثرو للمساعدة في رفع الثلوج، وإفساح المجال أمام إقلاع الطائرات التي تسبب تأخيرها في تكدس أعداد كبيرة من المسافرين.
 
مسافرون عالقون في محطة بانكراس اللندنية الخاصة بالقطار الأوروبي  (رويترز)
بيد أن الوضع في مطاريْ فرانكفورت ودبلن لا يزال صعبا وسط تأكيدات رسمية من وكالة "يوروكونترول" -وهي الهيئة المسؤولة عن الملاحة الجوية في القارة الأوروبية- بأن ما يقارب ثلاثة آلاف رحلة ألغيت على مدار الأيام الأربعة الماضية، بسبب سوء الأحوال الجوية في عموم أنحاء القارة.
 
ولفتت المصادر إلى أن موجة البرد والثلوج غير المسبوقة لم تعطل الرحلات الجوية بين مطارات القارة الكبرى، بل تعدتها إلى الخط الحديدي الرابط بين فرنسا وبلجيكا وبريطانيا، بعد توقف الرحلات القادمة من المحطة المركزية في لندن.
 
تفاؤل ولكن
وكان شعور بالتفاؤل قد هيمن الثلاثاء على المسافرين العالقين في مطار هيثرو اللندني -الذي يعتبر من أكثر مطارات العالم ازدحاما- لجهة إمكانية استئناف الرحلات، بعد نحاج السلطات المعنية في فتح المهبط الثاني أمام حركة الملاحة الجوية إقلاعا وهبوطا.
 
بيد أن حالة التأخر -التي طالت معظم الرحلات- أجبرت المسؤولين على الاعتراف بأنه من الصعوبة بمكان عودة الرحلات الطبيعية خلال اليوم الأربعاء على الأقل.
 
قطار يشق طريقه بين الثلوج في مدينة أيسن الألمانية (الفرنسية)
وذكرت مصادر إعلامية أن وضع مطار فرانكفورت الألماني يفوق صعوبة نظيره اللندني، حيث تسببت كتل الثلج القابعة على أرض المطار في وقف الرحلات كليا لمدة ثلاث ساعات على الأقل، بما في ذلك الرحلات الداخلية، مما زاد الضغوط على استخدام القطارات.
 
دبلن وباريس
وفي إيرلندا، أعلنت السلطات المختصة في مطار دبلن وقف جميع الرحلات حتى الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش بسبب استمرار تساقط الثلوج.
 
وفي فرنسا أوضح مراسل الجزيرة عياش دراجي أن السلطات المختصة ألغت 30% من الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية، كما أدت الثلوج إلى حرمان أكثر من 16 ألف بيت من الكهرباء.
 
وذكرت مصادر إعلامية أن السلطات الفرنسية أبقت على مطاريْ شارل ديغول وأورلي مفتوحين لتخفيف حالة الازدحام في صفوف المسافرين.
 
أما في نيويورك، فقد أعرب الثلاثاء عدد من السائحين البريطانيين الذين تقطعت بهم السبل في مطار جون أف كنيدي عن استيائهم من استمرار إغلاق مطار هيثرو، معربين عن أملهم في تحسن الطقس واستئناف الرحلات الجوية بين ضفتيْ الأطلسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة