الكويت قد تمنح الجنسية لابنة المتحدث باسم القاعدة   
السبت 1423/2/7 هـ - الموافق 20/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سليمان أبو غيث
قالت مصادر كويتية إن طفلة لسليمان أبو غيث الناطق باسم تنظيم القاعدة يمكن أن تحصل على الجنسية الكويتية التي أسقطت عن والدها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. يأتي ذلك وسط ضغوط من النواب الإسلاميين النافذين في مجلس الأمة.

فقد علق رئيس تحرير صحيفة الوطن الكويتية محمد الجاسم على إمكانية منح الحكومة الطفلة هاجر -وهي في شهرها الثاني- الجنسية، بالقول "أعتقد أنها ستحصل على الجنسية لأسباب سياسية".

وأضاف أن الحكومة قد تقول إن منح الجنسية جاء لأسباب إنسانية مشيرا إلى أنه "سيكون ذلك طبقا لاستنتاجات الكويتيين بأنه لا علاقة لها بتوجهات والدها".

وذكرت صحيفة القبس الكويتية أنه تم تسجيل الطفلة هاجر ضمن فئة "البدون" بعد ولادتها. وأضافت الصحيفة أن زوجة أبو غيث بعثت رسالة إلى إدارة الجنسية في الكويت للمطالبة بمنح ابنتها الجنسية الكويتية على غرار أولادها الآخرين. وبموجب القانون الكويتي لا يحق لطفل الحصول على الجنسية الكويتية إلا إذا كان والده كويتيا.

وقد تم تجريد سليمان أبو غيث من جنسيته الكويتية لعلاقته المفترضة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي في الولايات المتحدة.

وكان أبو غيث ظهر مرارا في أشرطة بثتها قناة الجزيرة منذ قيام الولايات المتحدة بشن حربها على ما تسميه الإرهاب في أفغانستان.

وقال أبو غيث في مشهد بثته الجزيرة أمس الأول الخميس إن منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي تحركوا "من منطلق إسلامي". كما تبنى أبوغيث في شريط بثه الأربعاء الماضي مركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) المسؤولية عن هذه الهجمات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة