زيادة رقعة زراعة الأفيون في أفغانستان   
الاثنين 5/6/1434 هـ - الموافق 15/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)
بلغ معدل سعر كيلو الخشخاش الرطب 160 دولارا, ويعد هذا دافعا كبيرا لمزارعي هذه النبتة (الأوروبية)

أكد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة صدر اليوم الاثنين أن زراعة الأفيون فى أفغانستان فى تزايد للعام الثالث على التوالي, مشيرا إلى أن هذه الزيادة قد تسجل مستوى قياسيا فى ظل ارتفاع أسعار الأفيون.

وقد بلغ معدل سعر كيلو الخشخاش الرطب 160 دولارا, ويعد هذا دافعا كبيرا لمزارعي هذه النبتة بحسب التقرير.

وقال تقرير مشترك لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ووزارة مكافحة المخدرات الأفغانية, إن المساحات المزروعة تتسع, وتم رصد مناطق جديدة تم الإعلان عن خلوها من الأفيون سابقا.

غير أن التقرير أفاد بأن ولاية هرات في شمالي غربي البلاد على الحدود مع إيران هي الوحيدة التي شهدت تراجعا في مساحات زراعة الخشخاش.

وأوضح مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة جان لوك ليماهيو أن مساحة زراعة الأفيون في أفغانستان بلغت 154 ألف هكتار في مقابل 131 ألف هكتار عام 2011.

وخلص التقرير الذي وضع بين ديسمبر/كانون الأول ومارس/آذار إلى أنه ما زال هناك ارتباط قوي بين افتقاد الأمن والافتقار للمساعدات الزراعية من جهة واستمرار زراعة الخشخاش من جهة أخرى.

وتسعى السلطات الأفغانية هذا العام إلى اتلاف 15 ألف هكتار من حقول الأفيون أي أقل من 10% من المساحات المزروعة بها في البلاد.

وتنتج أفغانستان 90% من الأفيون العالمي وهي مادة مخدرة تستخرج من زهرة الخشخاش ويتم تصنيع الهيرويين منها.

ومن المتوقع أن تتسع المساحات المزروعة في جنوبي أفغانستان بما فيها ولاية هلمند أحد معاقل طالبان التي ينتج فيها نصف الإجمالي الأفغاني من الأفيون بحسب التقرير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة