رئيس جديد للبيرو وديكويلار رئيسا للوزراء   
الخميس 1421/8/26 هـ - الموافق 23/11/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس الجديد بانياغوا
هنأت اليابان رئيس البيرو الجديد فالنتين بانياغوا على اختياره رئيسا بالوكالة لبلاده خلفا للرئيس المعزول ألبرتو فوجيموري. واستعد الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة خافيير بيريز ديكويلار للعودة إلى بيرو بعد تعيينه رئيسا للحكومة الجديدة.

وأعربت اليابان عن أملها في أن يتحقق الاستقرار السياسي والديمقراطي في بيرو تحت قيادة الرئيس الجديد، وأكدت دعمها لأي خطوات تقودها الحكومة الجديدة من أجل تحقيق التطور الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.

وكان برلمان البيرو قد رفض أمس استقالة الرئيس فوجيموري المقيم حاليا باليابان وقرر عزله من منصبه لـ"عدم أهليته الأخلاقية"، وصدر القرار بأغلبية 62 صوتا مقابل تسعة أصوات وامتناع مثلهم عن التصويت، وأعلن تعيين رئيس البرلمان رئيسا للجمهورية بالوكالة.

وأدى بانياغوا اليمين الدستورية بعد تعيينه مباشرة، ووعد في كلمة له عقب ذلك بالعمل على تحقيق الوحدة والمصالحة وإعادة هيكلة الديون الخارجية.

ديكويلار يعود إلى ليما
ومن ناحية أخرى
ديكويلار 
أعلن رئيس وزراء البيرو الجديد خافير بيريز ديكويلار أنه سيعود مساء اليوم إلى بيرو لتولي منصبه الجديد، وقال في تصريحات له بمقر إقامته في باريس إن دورا كبيرا ينتظره خلال الفترة الانتقالية التي تنتهي في نهاية يوليو/تموز من العام المقبل.

وحول عودة فوجيموري إلى بيرو قال إنها لن تطرح من قبل حكومته، وله حق العودة لأنه يحمل جواز سفر بلده, لكنه أضاف إنه سيتحمل هذا القرار على مسؤوليته الخاصة.

يشار إلى أن ديكويلار اختار فرنسا مقرا لإقامته منذ انتهاء فترة ولايته كأمين عام للأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة