إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات مع الاحتلال بالضفة   
السبت 1435/9/16 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 3:17 (مكة المكرمة)، 0:17 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة نت بأن عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية أصيبوا الليلة في مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالخليل والقدس المحتلة وعند حاجز قلنديا، إثر مسيرات منددة بالعدوان على غزة.

ونقل المراسل عوض الرجوب عن مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني أن 11 أصيبوا بالرصاص الحي و38 بالرصاص المطاطي، بينما اختنق عشرات بالغاز نتيجة القنابل المدمعة.

ففي الخليل جنوبي الضفة الغربية، أصيب أربعة محتجين بالرصاص الحي ومثلهم بالرصاص المطاطي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء، واندلعت المواجهات إثر مسيرة شارك فيها المئات.

واندلعت مواجهات أخرى في منطقة جسر حلحول شمالي الخليل ومفرق بيت عينون، وامتدت الصدامات إلى مخيمي العروب والفوار وقرى خرسا وبيت أمر وبني نعيم التي سجلت فيها أربع إصابات بالمطاط ومثلها نتيجة الغاز.

وقال مراسل الجزيرة نت إن مواجهات مماثلة على حاجز قلنديا بين رام الله والقدس المحتلة هاجم خلالها الشبان قوات الاحتلال المتمركزة على المعبر الفاصل بين المدينتين، مما أوقع أربع إصابات بالمطاطي وعشرات حالات الاختناق بالغاز.

كما سُجلت مواجهات بمخيم شعفاط وبلدة أبو ديس بالقدس التي أصيب فيها ١٨ شابا بالرصاص المطاطي، وفي مناطق بيتونيا ونعلين وقرب مستوطنة بيت إيل في رام الله. وأصيب فلسطينيان بالرصاص الحي وآخران بالرصاص المطاطي خلال صدامات قرب مسجد بلال شمالي بيت لحم.

وكانت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري قد أفادت في وقت سابق بأن مواجهات عنيفة اندلعت مساء الجمعة بين مئات الفلسطينيين وقوات الاحتلال عند حاجز قلنديا.

وأضافت المراسلة أن مئات الفلسطينيين اقتحموا الحاجز إثر مسيرة دعت إليها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) احتجاجا على القصف الإسرائيلي الذي أوقع نحو 115 شهيدا وثمانمائة جريح في قطاع غزة خلال أربعة أيام.

وتابعت أن المواجهات هي الأعنف منذ سنوات عند هذا الحاجز الذي يعد من أكبر الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية. وكان حي شعفاط في القدس المحتلة شهد مؤخرا مواجهات عنيفة أصيب فيها أكثر من 150 فلسطينيا واعتقل عشرات آخرون إثر الكشف عن قيام مستوطنين بقتل الفتى محمد أبو خضير.

وقالت مراسلة الجزيرة إن الشبان الفلسطينيين الذين اقتحموا حاجز قلنديا مساء الجمعة استخدموا ألعابا نارية، وألقوا زجاجات حارقة على جنود الاحتلال الذين ردوا بالقنابل المدمعة والرصاص الحي. وقالت المراسلة إن اشتباكات اندلعت أيضا في حي شعفاط بالقدس المحتلة وفي مخيم العروب قرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة