الأحد الأسود يدمي قلب إسرائيل   
الاثنين 1423/5/27 هـ - الموافق 5/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت معظم الصحف العربية الصادرة اليوم بالعمليات الفدائية التي شهدتها الأراضي المحتلة ونفذتها المقاومة الفلسطينية وأسفرت عن مصرع 12 شخصا وإصابة أكثر من 70 أخرين, إضافة إلى موضوعات عربية أخرى.

الأحد الدامي في إسرائيل

يوم الثأر الطويل لصلاح شحادة كان مفعما بالدلالات, فقد أظهر خطورة نزع صمام أمان اسمه ياسر عرفات، وحجم الجريمة التي نفذها شارون باغتياله السلطة الفلسطينية وأجهزتها وحجم الخطأ الذي ارتكبته إدارة بوش حين وافقت على تمرير الجريمة.

الحياة

أبرزت صحيفة الحياة مثل غيرها من الصحف أحداث أمس الدامية في إسرائيل وأشارت في عناوينها إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في يوم الهجمات، وأبانت أن شارون سيرد بلا هوادة.

واعتبرت الصحيفة أن هجمات الأحد يمكن أن تؤدي إلى إرجاء اللقاء الذي كشف أنه كان سيعقد خلال أيام بين شارون ووزيري المال والداخلية الفلسطينيين، لأن الأول رهن اللقاء بعدم حصول عمليات عدائية.

وفي تعليقه على هذه التطورات، يرى الكاتب غسان شربل أن يوم الثأر الطويل لصلاح شحادة كان مفعما بالدلالات, فقد أظهرت مجريات البارحة ودورة الضربات المتبادلة خطورة نزع صمام أمان اسمه ياسر عرفات، وأظهرت حجم الجريمة التي نفذها شارون باغتياله السلطة الفلسطينية وأجهزتها وحجم الخطأ الذي ارتكبته إدارة بوش حين وافقت على تمرير الجريمة.

أما عناوين صحيفة القدس العربي فقد جاءت على النحو التالي: الفلسطينيون يطورون قدراتهم الهجومية وينتجون قنبلة ناسفة تزن 130 كيلوغراما, واحتفالات بغزة بعد مقتل وجرح العشرات بعمليتين بصفد والقدس, وبوش يدعو دول العالم للعمل على وقف الإرهاب ضد إسرائيل.

ويقول عنوان آخر: إسرائيل تقرر حملة تطعيم ضد الجدري خشية انتقام صدام, وبن إليعازر يؤكد أن الضربة الأميركية للعراق قد تكون وشيكة.

أما رئيس تحرير الصحيفة عبد الباري عطوان فقد توقع انتقاما سريعا من شارون ردا على هجوم أمس, ولكنه يرى أن شارون لم تبق له أي خيارات جديدة بعد أن أعاد احتلال جميع مدن الضفة وأرسل دباباته إلى قلب حي القصبة في نابلس.

ويضيف "أما إذا جرب خيار إبعاد الرئيس عرفات, فالشعب الفلسطيني غير مستفيد من بقاء عرفات في هذه الصورة المهينة والمزرية, وهو قطعا لن يخسر كثيرا إذا قرر شارون إبعاده, لأن هذا الإبعاد سيفتح الباب على مصراعيه أمام العمليات الفدائية دون كوابح آنية أو مستقبلية".

هجرة معاكسة

أكثر من 60 ألف إسرائيلي قدموا طلبات للسفارة الألمانية منذ مطلع العام الحالي للهجرة إلى ألمانيا والحصول على جنسيتها, حيث لم تشهد السفارة تدافعا قصد الهجرة مثل ما هو جار الآن منذ تأسيسها عام 65.

البيان الإماراتية


وفي موضوع آخر قالت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن بيان للسفارة الألمانية في إسرائيل، إن أكثر من 60 ألف إسرائيلي قدموا طلبات لها منذ مطلع العام الحالي للهجرة إلى ألمانيا والحصول على جنسيتها, حيث لم تشهد السفارة تدافعا قصد الهجرة مثل ما هو جار الآن منذ تأسيسها عام 1965.

من جهة أخرى أشارت الصحيفة إلى أن وفدا فلسطينيا ضم المحامي خضر شقيرات والسفير الفلسطيني في جوهانسبرغ وجه دعوة لزعيم جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا لحضور محاكمة أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي المزمع عقدها في الشهر الجاري. وقد أعطى مانديلا إشارة إيجابية بشأن إمكانية حضوره للمحاكمة.

وانفردت صحيفة اليوم الجزائرية بإبراز خبر المؤتمر الذي عقده قياديو جبهة الإنقاذ الجزائرية المحظورة. وقالت الصحيفة إن المؤتمر حل تنظيمات رابح كبير وأنور هدام والزاوي وثبت رئاسة الحزب المحظور لعباسي مدني ونائبه علي بن حاج. وقد اعتذر الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة عن حضور المؤتمر الذي دعي إليه كضيف.

وقالت الصحيفة إن المؤتمرين حرصوا على إبقاء مكان تنظيم المؤتمر سريا حرصا على إنجاحه وعلى سلامة المشاركين. وترجح الصحيفة أن يكون المؤتمر قد نظم في مدينة حدودية بين ألمانيا وسويسرا.

في الشأن العراقي أبرزت الحياة اقتراحا مثيرا للدكتور أحمد الجلبي عضو المؤتمر الوطني العراقي المعارض، والذي يعد سابقة لتسوية إشكال مزمن في ملف التحقق من برامج التسلح العراقية, إذ حض الأمم المتحدة على إخراج العلماء والمهندسين العراقيين المشاركين في البرامج النووية والكيمياوية والجرثومية من بلادهم وتأمين حمايتهم قبل عودة المفتشين الدوليين.

وفي شأن آخر أبرزت البيان أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول أثرت سلبا على مكتب التحقيقات الفدرالي والذي تمثل بالاستغناء عن عدد هائل من كبار موظفي المكتب إلى درجة أن المسؤولين باتوا يشتكون من أن الوظائف الكبرى أصبحت في أيدي صغار الموظفين والقادمين الجدد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة