الصحة العالمية تعتذر عن عدم تحقيق هدفها بشأن الإيدز   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:49 (مكة المكرمة)، 12:49 (غرينتش)

الإيدز تسبب منذ مطلع هذا العام في مقتل 3.1 ملايين شخص (رويترز-أرشيف)
اعتذرت منظمة الصحة العالمية عن عدم تحقيق هدفها إيصال عقاقير للحفاظ على حياة ثلاثة ملايين نسمة مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في دول فقيرة بحلول نهاية العام 2005.

واعترف الدكتور جيم يونغ كيم مدير قسم مرض الإيدز وفيروس "إتش.آي.في" المسبب له بمنظمة الصحة العالمية بأن المنظمة لم تعمل بسرعة كافية للوصول إلى هدفها الطموح.

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية إنه وزملاءه يشعرون بخيبة أمل لأنهم لم يتحركوا بالسرعة الكافية لإنقاذ ما يكفي من الأشخاص المصابين بهذا المرض.

غير أن كيم أعرب عن اعتقاده بأن المبادرة لم تفشل رغم عدم بلوغ هدفها بعلاج ثلاثة ملايين شخص مصابين بالمرض، لأن البرنامج رفع عدد الذي يتعاطون عقاقير مضادة للفيروسات وأنقذ أرواحا.

وكانت منظمة الصحة والبرنامج المشترك الأممي لمكافحة الإيدز يأملان توفير العلاج لثلاثة ملايين من المصابين بالمرض في الدول الفقيرة وعددهم ستة ملايين، ولكن لم تتحقق هذه النسبة التي عقدت المنظمتان الآمال عليها.

وقتل الإيدز 3.1 ملايين شخص منذ مطلع العام 2005. وتظهر أحدث الأرقام من البرنامج المشترك الأممي لمكافحة المرض أنه يوجد في العالم الآن أكثر من 40 مليونا يعانون من الإيدز أو من الفيروس المسبب له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة