تركيا ترفض تحليق طائرة أرمنية فوق أراضيها   
السبت 1421/11/11 هـ - الموافق 3/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس الخطوط الجوية الأرمنية إن تركيا منعت ولأول مرة تحليق طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الأرمنية كانت متوجهة من العاصمة الأرمنية إلى أثينا، من التحليق فوق أراضيها دون إعطاء أسباب المنع.

وقالت وزارة الخارجية الأرمنية إنها لم تتلق أي معلومات من أنقره بخصوص منع الطائرة من التحليق فوق تركيا. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وأرمينيا.

وكان التوتر قد بدأ بالتصاعد بين أرمينيا وتركيا في أعقاب تمرير البرلمان الفرنسي مشروع قانون يصف المذابح التي يقال إنها ارتكبت ضد الأرمن في الحرب العالمية الثانية بأنها "إبادة جماعية".

وصادق الرئيس الفرنسي جاك شيراك على مشروع القرار كقانون رسمي الثلاثاء الماضي، مثيراً بذلك سلسلة من الخطوات الانتقامية من جانب تركيا التي ألغت عقودها مع بعض شركات السلاح الفرنسية. وعبر الرئيس الأرمني روبرت كوشاريان عن "رضاه" على الخطوة الفرنسية التي أثارت غضب تركيا.

وتتحدث أرمينيا عن مقتل 1.5 مليون من الأرمن على يد الأتراك ما بين العام 1915 و1917 أثناء فترة الحكم العثماني. وترد تركيا بأن ما جرى هو عملية تهجير أقل من نصف مليون، عقابا على تحالف الأرمن في تركيا مع روسيا في حربها للدولة العثمانية، وأن الأرمن أنفسهم قد قتلوا عدداً كبيراً من الأتراك في تلك الفترة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة