السعودية تعتقل أكثر من 700 متسلل   
الأحد 1426/8/22 هـ - الموافق 25/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:20 (مكة المكرمة)، 11:20 (غرينتش)

اعتقال نحو 682 متسللا على الحدود السعودية العراقية (أرشيف-الفرنسية)
قالت تقارير صحفية نشرتها صحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم إن السلطات السعودية اعتقلت خلال الأشهر الستة الماضية نحو 682 متسللا ومهربا عراقيا، فيما جرى إيقاف 63 آخرين ومنعهم من اجتياز الحدود الشمالية للمملكة.

وذكرت أن تكاليف تأمين حدود المملكة مع العراق تضاعفت خلال العام الماضي وبلغت أربعة مليارات ريال، مشيرة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الرياض على الحدود منفردة وهي تتلقى مساعدة محدودة جدا من الجانب العراقي.

وتشير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تطالب دول الجوار العراقي بضبط الحدود، ومنع من تقول إنهم مقاتلون عرب من التسلل للعراق والمشاركة في عمليات ضد قوات التحالف هناك.

وتضيف أن القوات السعودية كانت قد كثفت مراقبة الحدود خلال الفترة الماضية، وتمكنت خلال الأعوام الأخيرة من إحباط محاولات تهريب كمية كبيرة من السلاح والذخيرة عبر حدودها.

ونقلت الوطن -عن مصدر أمني- أن الإجراءات المشددة أدت لكشف شبكات مكثفة تعمل على تصنيع وتهريب المتفجرات للجماعات المسلحة بالسعودية والدول المجاورة.

وقال المصدر إن قوات الأمن تمكنت في العمليات الأخيرة من إغلاق كافة طرق التهريب المعروفة بين المملكة والعراق وعددها 27 طريقا، واكتشاف عدة أماكن سرية فيها مواد متفجرة مما أدى لعجز في كميات المتفجرات لدى "الإرهابيين" داخل المملكة.

وتضم قوات حرس الحدود السعودية 35 ألف جندي تنتشر في تسع مناطق مقسمة على 275 مركزا حدوديا، وهي مدعومة بقوات جوية وكاميرات مراقبة حرارية ودوريات ثابتة ومتحركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة