دراسة: قائمة حلفاء أميركا في حرب العراق تعدلت مرارا   
الثلاثاء 1429/11/28 هـ - الموافق 25/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:40 (مكة المكرمة)، 15:40 (غرينتش)
الدراسة أظهرت أن البيت الأبيض كان يعدل في قائمة شركائه دون الإشارة للتعديل (الفرنسية-أرشيف)

قال مؤرخون يبحثون في جهود بناء شركاء التحالف الأولى التي شاركت في غزو العراق عام 2003 إنهم واجهوا صعوبات بما يبدو أنه حذف وتعديل على القائمة الرسمية الأولية للدول التي دعمت جهود الحرب، وكانت القائمة قد نشرت على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض.
 
وبينما يقر مسؤولون في الإدارة الأميركية بأن أعداد الدول التي دعمت الحرب تغير مع الوقت، فإن باحثين أكاديميين قالوا إنه يبدو أن ثلاث قوائم رسمية قد تغيرت رغم أنها حافظت على تاريخ إصدارها الأصلي مما يجعلها تبدو كأنها نسخ أصلية غير معدلة.
 
جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أمس على موقعها الإلكتروني قالت فيه إنه بحسب دراسة هذه الوثائق التي أجراها سكوت ل. ألثوس وكاليف أتش. ليتارو من مركز كلاين للديمقراطية في جامعة إلينوي فإن قائمتين أخريين يبدو أنهما أزيلتا من موقع البيت الأبيض.
 
تعديل بلا توثيق
"
وجد الباحثان أنه بينما اشتركت 45 دولة في التحالف لحظة غزو العراق، إلا أن الحذف المتكرر للقوائم الأولية وإجراء التنقيح لوثائق حيوية جعل الأمر يبدو كأن 49 دولة اشتركت في التحالف
"
ووجد الباحثان أنه بينما اشتركت 45 دولة في التحالف لحظة غزو العراق، إلا أن الحذف المتكرر للقوائم الأولية وإجراء التنقيح لوثائق حيوية جعل الأمر يبدو كأن 49 دولة اشتركت في التحالف.
 
كما أن دولتين أخريين ظهرتا على القوائم الأولى أزليتا من هذه القوائم إلا أن هذه الوثائق حملت التاريخ الأصلي دون ذكر متى جرى تعديلها.
 
وقد أكد مسؤولون من البيت الأبيض أمس أن اسمي الدولتين أزيل من قائمة شركاء التحالف والتي نشرت مسبقا على الإنترنت بناء على طلب منهما، وهما كوستاريكا وأنغولا، رغم أن أنغولا ظهرت على القائمة لاحقا.
 
ورغم أن المتحدث باسم البيت البيض قال أمس إن الأخير تبنى في السنوات الأخيرة سياسة تتطلب من مسوؤلي الموقع تسجيل أي تغييرات يتم إجراؤها على الوثائق التي تنشر عليه، فإنه لا يبدو أن هذه السياسة وضعت قيد التنفيذ بما يتعلق بالوثائق التي نشرت في بداية جهود الحرب.
 
وقال الباحثان "سواء كان عن قصد أو بسبب إهمال، فإن النتيجة واحدة: الحذف وإجراء التنقيح على وثائق البيت الأبيض شوه السجل التاريخي لما قالته وفعلته حكومتنا".
 
ففي دراستهما الجديدة تتبع الباحثان خمس وثائق إلكترونية سردت أعداد وأسماء شركاء التحالف، ووجد الباحثان أن وثيقتين أزيلتا من الموقع الأولى في أواخر عام 2004 والثانية أواخر عام 2005 أو أوائل عام 2006. وقالا إن "هاتين القائمتين المفقودتين تمثلان القوائم الأولى والأصغر لأعضاء التحالف".
 
ومثال على هذا التعديل ذكر الباحثان أن إحدى الوثائق التي نشرت على موقع البيت الأبيض بتاريخ 21 مارس/آذار 2003 ضمت 46 دولة ضمن التحالف بما فيها الولايات المتحدة، وفي أبريل/نيسان 2003 تم تحديث القائمة بإضافة أنغولا وأوكرانيا إليها مع بقاء التاريخ الأصلي للوثيقة ودون الإشارة إلى أنه جرى تعديلها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة