ديلي تلغراف: إسرائيل تجهض مشروع الغاز الفلسطيني   
السبت 12/12/1428 هـ - الموافق 22/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:39 (مكة المكرمة)، 9:39 (غرينتش)


نسبت صحيفة ديلي تلغراف لمصادر اقتصادية قولها إن مشروع غاز البحر الأبيض المتوسط -الذي كان يتوقع له أن يجلب للفلسطينيين موارد مالية هم بأمس الحاجة إليها- انهار إثر فشل المباحثات الإسرائيلية مع المجموعة البريطانية (بريتيش غاز) BG التي تتولى تنفيذ هذا المشروع.

وتنحي مصادر صناعية باللوم على إسرائيل, وتتهمها بأنها ظلت تخفض باستمرار سقف السعر الذي عرض لشراء هذا الغاز.

ونقلت عن أحد تلك المصادر قولها إن إسرائيل ذهبت أبعد من ذلك حيث طالبت بمنحها المقدرة على وقف ضخ الغاز الفلسطيني إلى قطاع غزة, وهو ما اعتبره مطلعون على هذا الأمر "سيطرة أمنية غير مقبولة على الإطلاق".

ونتيجة لفشل هذه المباحثات, سيتأخر إلى أجل غير مسمى حصول الاقتصاد الفلسطيني على موارد حقل غاز غزة الذي اكتشف قبل ثمان سنوات وكان يؤمل أن يؤدي إلى استقلال الاقتصاد الفلسطيني.

واعتبرت المجموعة البريطانية حكما أصدرته المحكمة الإسرائيلية ضد إبرامها صفقة الغاز مع الحكومة الإسرائيلية القشة التي قصمت ظهر البعير.

ومن المتوقع أن تعلن BG مع بداية العام الجديد عن هذا الفشل وتعبر عن قلقها من خسارة 60 مليون جنيه أنفقتها حتى الآن على هذا المشروع.

والخطة البديلة ستكون محاولة للوصول إلى طريقة ما لضخ الغاز الفلسطيني إلى مصر وتكريره هناك قبل تصديره إلى أوروبا والولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة