قتيل وإصابة عشرات بانفجار مصنع بأميركا   
السبت 1434/8/7 هـ - الموافق 15/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)
انفجار سابق بمصنع للأسمدة بولاية تكساس الأميركية أبريل الماضي (الجزيرة-أرشيف)

لقي شخص واحد على الأقل مصرعه وأصيب 73 آخرون بجروح في انفجار ضخم وقع أمس الجمعة في مصنع للبتروكيمياويات في ولاية لويزيانا الأميركية.

وأعلن بوبي جيندال حاكم هذه الولاية الواقعة في جنوب الولايات المتحدة في مؤتمر صحفي أن الانفجار وقع بعد منتصف ليلة الخميس في مصنع وليامس أوليفين في مدينة غيسمار على بعد حوالي 100 كيلومتر عن مدينة نيو أورلينز، مشيرا إلى أن حوالي 600 عامل كانوا في المصنع لحظة الانفجار.

وأضاف أن 300 شخص أُخلوا من المصنع، فيما أصيب 73 آخرون بجروح استدعت نقلهم إلى المستشفى، دون أن يوضح سبب الانفجار.

وأكد عدد من سكان المنطقة لوسائل الإعلام المحلية أنهم شعروا بأن منازلهم اهتزت لحظة حدوث الانفجار الذي خلف حريقا ضخما وأعمدة طويلة من الدخان الأسود.

وطلبت السلطات من السكان المقيمين على بعد أقل من 10 كيلومترات من المصنع إغلاق نوافذهم وعدم تشغيل مكيفات الهواء كي لا يستنشقوا الهواء الذي يحتمل أن يكون مشبعا بمواد ضارة.

وينتج المصنع سنويا نحو 590 مليون كيلوغرام من الإثيلين و41 مليون كيلوغرام من البولي-بروبيلين.

وأكد متحدث باسم وزارة البيئة في الولاية أن الفحوص الأولية لعينات من الهواء في منطقة الانفجار لم تظهر وجود أثر لمواد كيمياوية.

يُذكر أن حوادث انفجارات المصانع بالولايات المتحدة تكررت في الفترة الأخيرة، وكان آخرها انفجار وقع يوم 18 أبريل/نيسان الماضي في مصنع للأسمدة قرب واكو بولاية تكساس الأميركية أدى لمقتل ما بين 60 و70 شخصا وإصابة المئات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة