اقتراح بزيارة بوش ليبيا والسودان قبل الانتخابات   
الأربعاء 1424/11/22 هـ - الموافق 14/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة الوطن السعودية إن مستشار الرئيس الأميركي جورج بوش السياسي كارل روف يدرس اقتراحا بأن يقوم بوش بزيارة ليبيا والسودان قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك لتسليط الضوء على نجاحات الإدارة الجمهورية في مجال حل النزاعات بالطرق السلمية وليس بالحرب وحدها.


ما قدمته طرابلس لتحقيق اختراق إيجابي في علاقاتها مع الولايات المتحدة تضمن فتح الأبواب أمام عودة شركات النفط الأميركية إلى ليبيا بشروط تفضيلية وتقديم المساعدة لواشنطن خلال مراحل الإعداد للحرب على العراق

الوطن

وكانت تقارير متداولة في واشنطن قد أشارت إلى أن قائمة ما قدمته طرابلس لتحقيق اختراق إيجابي في علاقاتها مع الولايات المتحدة تضمنت فتح الأبواب أمام عودة شركات النفط الأميركية إلى ليبيا بشروط تفضيلية، وتقديم المساعدة لواشنطن خلال مراحل الإعداد للحرب على العراق.

وقالت التقارير إن العرض الليبي للرئيس العراقي صدام حسين باللجوء إلى ليبيا والعيش فيها مقابل مغادرته بغداد قبل الحرب كان ثمرة اتفاق مسبق بين مفاوضين ليبيين وأميركيين وبريطانيين خلال مفاوضات جرت في لندن.

هجوم كويتي على اليمن
قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن النائب في مجلس الأمة الكويتي مسلم البراك جدد اتهامه للرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأنه صاحب مواقف سيئة ومتخاذلة تجاه الكويت.

ونقلت الصحيفة عن البراك قوله إن اليمن هي الدولة الوحيدة التي وقفت ضد قرار تحرير الكويت، واصفا مواقف الرئيس اليمني بأنها سيئة ومشينة وتحريضية، وبأنه ليس طرفا يمكن الوثوق به.

وقال البراك إن الرئيس اليمني استهزأ بالوفد الشعبي الكويتي الذي زار اليمن عام 1990، قائلا: من خرج من بلده لا شرعية له، ردا على دعوة الوفد له بتأكيد شرعية الحكم الكويتي.

وأضاف البراك أن الرئيس اليمني أخذ حصته من أموال الكويت وهو شريك في مؤامرة احتلال الكويت ومتخاذل ويعرف تفاصيل الغزو.


جوهر الدين الإسلامي يركز على القضايا الجوهرية وليس على الشكل أو غطاء الرأس

نوال السعداوي/ الحياة

شيخ الأزهر وفتوى الحجاب
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن الكاتبة المصرية المعروفة نوال السعداوي تقود حاليا حملة دفاع عن موقف شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من حظر الحجاب في فرنسا باعتباره شأنا داخليا فرنسيا.

وقالت السعداوي إن مجرد الحديث عن حجاب المرأة والدفاع عنه وتبني الحملات لتأكيد أنه فرض وليس رمزا ومطالبة الرئيس الفرنسي شيراك بالتراجع عن ذلك القانون، كل ذلك يعكس الحالة السيئة سياسيا واقتصاديا في المجتمعات العربية وهو دليل على تدهور ثقافي وإعلامي.

وتساءلت السعداوي: ألا يعرفون أن ملايين البنات في بلادنا يدفع بهن إلى الزواج من دون إرادتهن، وتفرض عليهن العزلة في البيوت وراء الحجاب، ويتعرض معظمهن للضرب والإهانة من رجال الأسرة، والبعض منهن يقتل باسم الأخلاق وشرف العائلة.

واعتبرت أن جوهر الدين الإسلامي يركز على القضايا الجوهرية, وليس على الشكل أو غطاء الرأس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة