الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين في العقبة الأحد   
الأحد 1428/11/16 هـ - الموافق 25/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:04 (مكة المكرمة)، 22:04 (غرينتش)
الشارع الأردني يترقب أداء الحكومة الجديدة (الجزيرة نت-أرشيف)
 
التقى ملك الأردن عبد الله الثاني السبت في العقبة رئيس الوزراء الجديد نادر الذهبي وفريقه الوزاري الذي يضم 26 وزيرا بينهم أربع نساء عشية تأديتهم اليمين الدستورية أمامه الأحد.

وقال مصدر سياسي أردني السبت إن الذهبي عقد خلوتين في مدينة العقبة مع أعضاء الحكومة الجديدة، وأوضح المصدر أنها تضم 26 وزيرا بينهم أربع نساء، و12 وزيرا من الحكومة السابقة، وستة وزراء سبق أن شغلوا مناصب وزارية في حكومات أردنية سابقة.
 
وأوضح أن التشكيلة أصبحت تضم أربع نساء مع إضافة نانسي باكير وزيرة الثقافة.
 
وقال المصدر إن إحدي الوزيرات المقترحات وهي سهير العلي المرأة الوحيدة في الحكومة السابقة التي كانت تتولى حقيبة وزارة التخطيط اعتذرت عن قبول حقيبة وزارة السياحة.
 
وأضاف أنه ستفصل وزارة التخطيط عن المالية كي تتولى العلي وزارة التخطيط من جديد.
 
وحسب المصدر ستتولى مها الخطيب التي كانت تعمل في مكتب الملكة رانيا وزارة السياحة.
 
رؤية ملكية
وكان مسؤول أردني فضل عدم الكشف عن اسمه قال إن لقاء السبت سيسمح للملك عبدالله بعرض وجهة نظره حول رؤيته للعمل المستقبلي للحكومة الجديدة.
 
وحسب المصادر نفسها تضم التشكيلة الجديدة ثمانية وزراء من الحكومة السابقة التي كان يترأسها معروف البخيت. 
 
وحسب المصدر أيضا، اختار الذهبي صلاح البشير لتولي حقيبة الخارجية بدلا من عبد الإله الخطيب. 
 
ومما يظهر من كتاب التكليف الملكي للحكومة أن برنامج عملها يركز بالدرجة الأولى على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
 
وأفاد مسؤول أردني رفيع المستوى بأن الحكومة الجديدة ستكون مسؤولة أساسيا عن الشؤون الداخلية، بينما ستكون وزارة الخارجية والسياسة الخارجية مرتبطة مباشرة بالديوان الملكي الذي سيصدر التعليمات في ما يتعلق بالشؤون الخارجية.
 
وسيبقى عيد الفايز وزيرا للداخلية في الحكومة الجديدة، وستتولى وزارة التنمية الاجتماعية هالة لطوف الأمين العام السابق في وزارة التخطيط، وكانت تتولى إدارة مكتب الملكة رانيا منذ يوليو/ تموز الماضي.
 
ووصلت نانسي باكير وزيرة الثقافة الجديدة صباح السبت إلى العقبة قادمة من مصر، حيث كانت تشغل منصب مساعدة الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية.
 
ومعظم الوزراء الآخرين من التكنوقراط، بينهم وزراء سابقون عملوا في الحكومات السابقة إضافة إلى وجوه جديدة.
 
وكلف ملك الأردن الخميس نادر الذهبي رئاسة الحكومة خلفا لمعروف البخيت الذي قدم استقالته بعد يومين من الانتخابات النيابية.
 
وبدأ الذهبي (61 عاما) حياته المهنية في سلاح الجو الملكي، ثم ترأس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في الفترة الممتدة من 1994 إلى 2001 قبل تعيينه وزيرا للنقل (2001-2003).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة