قراصنة يخترقون خطط سول العسكرية   
الجمعة 1431/1/2 هـ - الموافق 18/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)

قوات كورية جنوبية خاصة في مناورات مشتركة مع نظيرتها الأميركية (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن قراصنة الكمبيوتر (هاكرز) تمكنوا من الوصول إلى تفاصيل خطة عسكرية -تعرف باسم الخطة 5027 - وضعها الجيش للدفاع عن البلاد في حال تعرضها لهجوم خارجي.

وأوضح متحدث رسمي باسم الوزارة الجمعة أن قراصنة يستخدمون موقعا على الإنترنت في الصين نجحوا في اختراق الوثيقة السرية وكشف تفاصيلها مشيرا إلى أن السلطات المختصة تحاول معرفة هوية المخترقين الذين يعتقد أنهم من كوريا الشمالية.

وأضاف أن التحقيقات تحاول تحديد مدى الأضرار الناجمة عن تسرب الوثيقة لافتا إلى أن اللجنة الانضباطية تحقق حاليا مع ضابط يتبع لقيادة القوات المشتركة قام بتحميل الوثيقة على أداة لحفظ الملفات (فلاش ميموري) غير مأمونة.

الخطة الدفاعية
يذكر أن الخطة 5027 التي وضعتها القيادة العسكرية الكورية الجنوبية بالتعاون مع قيادة القوات الأميركية تتضمن معلومات لوجستية وعملياتية لتعبئة وإرسال 700 ألف جندي أميركي إلى شبه الجزيرة الكورية في حال اندلاع حرب شاملة بين الشمال والجنوب.

يشار إلى أن الشطرين الشمالي والجنوبي لا يزالان تقنيا في حالة حرب منذ انتهاء الحرب الكورية استنادا لهدنة عام 1953 وليس معاهدة سلام تنهي حالة العداء بين الجارين.

وتعتقد الحكومة الكورية الجنوبية أن لدى الجيش الكوري الشمالي عناصر متخصصة في القرصنة واختراق شبكات الكمبيوتر الأمر الذي دفعها إلى تشكيل قسم خاص داخل المؤسسة العسكرية لمواجهة التجسس الإلكتروني ابتداء من العام المقبل.

وسبق للحكومة الكورية الجنوبية أن اتهمت وزارة الاتصالات في الشطر الشمالي بالوقوف وراء الهجمات التي تعرضت لها مواقع حكومية إلكترونية في يوليو/تموز الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة