سوريا تدعو الأردن للتعاون في محاربة الإرهاب   
الأربعاء 14/4/1436 هـ - الموافق 4/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)

حث النظام السوري اليوم السلطات الأردنية على التعاون معه في قتال تنظيم الدولة الإسلامية وجناح تنظيم القاعدة في البلاد, كما أدانت دمشق إقدام تنظيم الدولة على قتل الطيار الأردني المحتجز لديه معاذ الكساسبة حرقا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزارة الخارجية والمغتربين دعوتها الحكومة الأردنية "للتعاون في مكافحة الإرهاب المتمثل في تنظيم (الدولة الإسلامية) داعش وجبهة النصرة الذراع الإرهابي لتنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بهما في سوريا والمنطقة".

وأضافت الوكالة أن الوزارة أدانت في بيان لها "الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة, وتقدمت إلى عائلته والشعب الأردني بأحر التعازي".

وكان تنظيم الدولة قد أعلن في شريط فيديو تناقلته مواقع على الإنترنت أمس الثلاثاء إعدام الطيار الكساسبة الذي كان يحتجزه حرقا حتى الموت، وهو ما لاقى موجة استنكار شديدة من الأردن ودول ومنظمات أخرى.

ويسيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة في كل العراق وسوريا, وتتعرض المناطق الواقعة تحت سيطرته إلى غارات من طيران تحالف دولي وعربي بقيادة الولايات المتحدة التي رفضت أن يكون النظام السوري شريكا في الحرب على هذا التنظيم.

من جهة أخرى رأت صحف سورية صادرة اليوم الأربعاء أن إعدام الكساسبة هو نتيجة دعم عمان للمجموعات المسلحة المقاتلة ضد النظام السوري.

وكتبت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات السورية "بدأت نار التنظيم الإرهابي تحرق الأردن بعد أن سهلت عمان على مدار أربع سنوات ماضية من عمر الأزمة السورية تسلل آلاف السلفيين عبر الحدود للقتال إلى جانب المجموعات المسلحة ضد الجيش العربي السوري".

كما قالت صحيفة "البعث" الناطقة باسم حزب البعث إن "الأردن بدأ يحصد نتائج دعم نظامه للإرهاب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة