تعليق المفاوضات بين العمل والليكود   
الثلاثاء 1425/11/9 هـ - الموافق 21/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:21 (مكة المكرمة)، 19:21 (غرينتش)

"
كل شيكل يتم رميه ببئر دون قاع في المستوطنات سيكلفنا ثمنا باهظا ليس اليوم فقط وإنما في المستقبل
"
شمعون بيريز

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حزب الليكود أعلن مساء الخميس تعليق المفاوضات مع حزب العمل حول انضمامه لحكومة ائتلافية في أعقاب تصريحات النائبة داليا إيتسيك، التي قالت فيها "إننا لا نركض إلى شارون إنما هو الذي يركض إلينا".

كما ألمحت إيتسيك إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون لن يسلم حقيبة العدل للعمل بسبب التحقيقات الجارية ضد أفراد عائلته.

وكانت مصادر بحزب العمل قد قالت في وقت سابق أمس إن الليكود وافق على منح ثمانية حقائب وزارية للعمل مقابل انضمامه لحكومة ائتلافية برئاسة شارون.

وتوقعت مصادر الصحيفة أن يتم الليلة التوصل إلى تفاهم بين الحزبين يؤدي أخيرا إلى إقامة حكومة ائتلافية. كما قدر بنيامين بن إليعيزر عضو طاقم المفاوضات عن العمل أنه يمكن التوقيع على الاتفاق الليلة.

وتضيف الصحيفة أن مندوبي حزب العمل كانوا قد أعلنوا في ختام لقائهم أمس مندوبي الليكود أن تقدما طفيفا قد طرأ على الاتصالات بين الجانبين.

وتشير يديعوت أحرونوت إلى أن شارون اتصل أول أمس برئيس حزب العمل شمعون بيريز وعرض عليه تسلم عدة حقائب وزارية بينها الداخلية والإسكان والبنية التحتية والرفاه الاجتماعي والاتصالات وجودة البيئة أو السياحة، إضافة لتعيين بيريز شخصيا قائما بأعمال رئيس الحكومة.

وقال بيريز إن حزب العمل سينضم للحكومة لضمان رغبة الشعب الحاسمة في الخروج من قطاع غزة في الوقت المحدد، وأضاف خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر حزبه أن الخروج من غزة ليس فقط إجراء سياسيا وأمنيا وإنما هو خطوة هامة في سبيل الاقتصاد والمجتمع بإسرائيل، ستؤدي إلى بداية عهد من الازدهار كما حصل بعد أوسلو.

وتنقل الصحيفة عن بيريز قوله: "لا يمكن رمي أموال بمناطق سنخليها، ومن ناحية أخرى أن نبني اقتصادا مزدهرا ومجتمعا عادلا، كل شيكل يتم رميه ببئر دون قاع في المستوطنات سيكلفنا ثمنا باهظا ليس اليوم فقط وإنما في المستقبل أيضا"، وأضاف أن "كل طفل نمنعه من تعلم أسس اللغة الإنجليزية، والرياضيات والحاسوب سيصبح يوما رجلا لا يمكنه الاعتماد على نفسه بل سيكون مرتبطا بمساعدات حكومية طيلة حياته".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة