أوبرا عايدة في مهرجان الدوحة الأول للثقافة والفنون   
الثلاثاء 1422/12/28 هـ - الموافق 12/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مشهد من أوبرا عايدة

الدوحة - زياد طارق رشيد
أعلن مسؤول في المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث القطري أن فرقة أوبرا عايدة ستختتم مهرجان الدوحة الثقافي المقرر افتتاحه يوم الـ20 من هذا الشهر, مشيرا إلى أن إدارة المهرجان خصصت حفل الختام للأوبرا العالمية التي تعرض لأول مرة في بلد خليجي.

وقال رئيس لجنة العلاقات العامة لمهرجان الدوحة الثقافي حمد عبد الرضا في مقابلة مع الجزيرة نت إن الأوبرا التي ألفها الموسيقار الإيطالي جيوسيبي فيردي عام 1871 ستقدم في حفل ختام مهرجان الدوحة الأول للثقافة والفنون الذي سيقام في قطر في الفترة من 20 - 31 مارس/آذار الجاري.

يشار إلى أن أوبرا عايدة لم تقدم في أي بلد عربي غير مصر منذ أول عرض لها في دار الأوبرا المصرية. وقد عرضت الأوبرا التي ألفها فيردي خصيصا لبلاد وادي النيل في عدة دول أوروبية.

وقال عبد الرضا إن المهرجان سيتضمن عروضا فنية ورقصات فلكلورية محلية وعربية وعالمية تقدم يوميا طيلة أيام المهرجان, إضافة إلى معارض فنية ومعرض للتصوير الفوتغرافي وآخر للمقتنيات الإسلامية. كما ستقام ندوات فكرية وأدبية وأمسيات شعرية على هامش المهرجان.

وتابع أن عروضا مسرحية محلية وعربية وأمسيات غنائية ستحيي ليالي المهرجان الذي سيستمر عشرة أيام. ومن أبرز المسرحيات المشاركة مسرحية "الجنة تفتح أبوابها متأخرة" من العراق، و"ماما أميركا" من مصر. أما أبرز المطربين المشاركين في المهرجان فهم محمد عبده من السعودية وكاظم الساهر من العراق ونجاة الصغيرة من مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة