غالبية الإنجليز يفضلون الاتحاد مع أسكتلندا   
الأحد 1428/11/30 هـ - الموافق 9/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:58 (مكة المكرمة)، 12:58 (غرينتش)

كشف آخر استطلاع للرأي أجرته صحيفة صنداي تلغراف البريطانية اليوم الأحد أن غالبية الناخبين الإنجليز يعتقدون أن الحال أفضل لكل فرد في المملكة المتحدة إذا ما بقي في ظل بريطانيا العظمى، ولكن البعض يرون أن الاتحاد بين إنجلترا وأسكتلندا لن يدوم طويلا.

حيث يشعر أكثر من 60% ممن استطلعت آراؤهم بأنهم بريطانيون، ويفضل 69% الحفاظ على الاتحاد التاريخي بين البلدين، في حين يرغب 24% بالانفصال.

كما يكشف الاستطلاع الذي أعده مركز (آي سي إم) للصحيفة عن قلق شديد حيال مستقبل الاتحاد، حيث يرى 48% فقط أنه سيبقى إلى ما لا يزيد عن 25 عاما.

ولكن أكثر من 59% يعتقدون أن الاتحاد سيتلاشى بعد 50 عاما حدا أقصى، خلافا لما يراه 18% من أن هذا الاتحاد سيبقى إلى ما لا نهاية.

الاستطلاع، حسب الصحيفة، يشير إلى أن مفهوم "بريطاني" ما زال يستحوذ على مشاعر الإنجليز، حيث يقول 62% إن هويتهم البريطانية هامة بقدر ما هي عليه إنجليزيتهم، غير أن 17% يقولون إن إنجلترا ستكون في أحسن حال دون أسكتلندا.

وما اعتبرته الصحيفة مفاجئا في هذه النتائج رغبة 57% من الناخبين الإنجليز بتشكيل فريق كرة قدم بريطاني، خلافا لـ 24% فقط يرون غير ذلك.

ونبهت صنداي تلغراف إلى أن الاستطلاع يأتي في وقت تنهمك فيه الأحزاب السياسية في النقاش حول مستقبل الاتحاد والتسوية بين إنجلترا وأسكتلندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة