مسابقة "شاعر الحرية" تعلن فرسانها   
الخميس 8/12/1432 هـ - الموافق 3/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 3:04 (مكة المكرمة)، 0:04 (غرينتش)

الشعراء الثلاثة الفائزون بلقب شاعر الحرية وهم من اليمين: الأطرش ومحمود والكيلاني

شهد محبو الشعر مساء الأربعاء أمسية شعرية في العاصمة القطرية الدوحة، أعلنت في ختامها أسماء الشعراء الثلاثة الفائزين في مسابقة "شاعر الحرية" التي نظمتها الجزيرة في إطار احتفالاتها بالذكرى الـ15 لانطلاقها.

وكانت الجزيرة قد نظمت مسابقة شعرية بعنوان "شاعر الحرية" لتكريم أسمى القضايا الإنسانية (الحرية) في إطار إبداعي أدبي، وقد فاق عدد المشاركين في هذه التجربة الفنية 500 شاعر من كافة أنحاء الوطن العربي في الداخل والمهجر.

وقد مرت تجارب هؤلاء الشعراء بأربع مراحل انتهت باختيار 12 شاعرا وشاعرة، قبل أن تعلن لجنة التحكيم المؤلفة من أربعة من الأدباء والكتاب العرب اختيار ثلاثة منهم في هذه الأمسية، ليحمل كل منهم لقب "شاعر الحرية".

والشعراء الـ12 هم خالد بودريف من المغرب، ورابح ظريف وسهام بوقرة من الجزائر، وضياء الكيلاني وعاصم موسى أحمد من مصر، ولينا إسماعيل مطاول ومحمد العزام من الأردن، ومجتبى التتان من البحرين، والشيخ محمد بلعمش من موريتانيا، وهزبر محمود وياس السعيدي من العراق، وياسر الأطرش من سوريا.

أما الفائزون بلقب "شاعر الحرية" الذين قام بتسليمهم درع المسابقة الشاعر القطري خليل الشبرمي، فهم ضياء الكيلاني وهزبر محمود وياسر الأطرش، وقد نالت قصائدهم -التي ألقوا مقتطفات منها بعد إعلان أسمائهم- استحسانا كبيرا من حشد المتابعين للأمسية.

وقد كرم وزير الثقافة والفنون والتراث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري لجنة الاختيار المؤلفة من الشاعر والإعلامي القطري حمد الزكيبا، والشاعر المصري جمال بخيت، والشاعر والكاتب التونسي جمال الصليعي، والشاعر والأكاديمي الأردني سمير قديسات.

وتخللت الأمسية الشعرية -التي أقيمت تحت رعاية مدير قناة الجزيرة مصطفى سواق- فقرات غنائية لفرقة "الشمس" التونسية التي ألهبت بأغنياتها الوطنية مشاعر الحاضرين. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة