واشنطن توسع نفوذها في المنطقة   
الاثنين 27/11/1424 هـ - الموافق 19/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم في مجملها, ما بين تناول نية الولايات المتحدة الحصول على تسهيلات عسكرية من بعض الدول العربية, ومتابعة وضع قادة تنظيم القاعدة, والانتخابات الأميركية وأسهم وحظوظ المرشحين لمنصب الرئيس, إضافة إلى الوضع في العراق ومحاولة الاحتلال استمالة الزعيم الشيعي السيستاني وإثنائه عن الانضمام إلى المعارضة.

تسهيلات عسكرية

واشنطن جددت مساعيها للحصول على تسهيلات وقواعد عسكرية في عدد من الدول العربية الحليفة لها منها الجزائر وتونس والمغرب ومصر

الدستور الأردنية

ذكرت صحيفة الدستور الأردنية أن الولايات المتحدة جددت مساعيها للحصول على تسهيلات وقواعد عسكرية في عدد من الدول العربية الحليفة لها, ونقلت مصادر مطلعة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن بدأت محادثات مع الجزائر وتونس والمغرب ومصر، فيما تعتزم في الوقت نفسه تنقيح أسلوب حصولها على حقوق الوجود العسكري في العراق والكويت وقطر والسعودية وتركيا وأفغانستان.

وقال مسؤولون أميركيون إن المفهوم الجديد سيستبعد الحاجة إلى قواعد أميركية كبيرة، وسيؤكد بدلا من ذلك خيار وضع معدات بصورة مسبقة تشرف عليها قوة أميركية صغيرة من أجل الصيانة والنقل، كما أن هناك خيارا آخر وهو وضع مستلزمات عسكرية أميركية في سفن بحرية أميركية موجودة في البحر.

نقلت صحيفة الوفد المصرية عن بيان على موقع إسلامي بشبكة الإنترنت تأكيده أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري وزعيم حركة طالبان الملا محمد عمر في صحة جيدة. وجاء في بيان الإمارة الإسلامية لحركة طالبان في أفغانستان أن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام عن ملاحقة القوات الباكستانية والأميركية للظواهري وبن لادن والملا عمر ليست سوى أكاذيب هدفها خداع الناس.

وأكد البيان وجود مؤشرات لانتصار المجاهدين منها فرار ثلاثة آلاف متطوع من الجيش الأفغاني الجديد الذي أعلن عنه في الحادي عشر من يناير الجاري المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال محمد ظاهر عظيمي.

قالت صحيفة اليوم السعودية إن الشيخ سامي أبو فريح مسؤول الحركة الإسلامية في النقب داخل فلسطين المحتلة أدان بشدة إقدام بلدية مدينة بئر السبع على إصدار مناقصة تهدف إلى تحويل مسجد المدينة إلى متحف, وحذر أبوفريح البلدية والسلطات من عواقب انتهاك حرمة المسجد مطالباً بفتح المسجد للصلاة والتخلي عن المساس بمشاعر المسلمين.

أكد الرئيس الشيشاني أحمد قاديروف في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية على الأهمية القصوى التي تمثلها زيارته الحالية للمملكة بناء على دعوة من ولي العهد الأمير عبد الله واعتبر أن الزيارة ستدشن عهدا جديدا من العلاقات المتميزة بين الشيشان والمملكة، وقال إنه لا يوجد أي مقاتل سعودي متطوع في الأراضي الشيشانية حاليا مشيرا إلى أن الحرب في الشيشان انتهت مائة بالمائة. وكشف قاديروف عن أن الشيشان ستوقع معاهدة تاريخية مع روسيا الاتحادية قريبا.

الانتخابات الأميركية
أشارت صحيفة الرأي العام الكويتية إلى أن استطلاعا للرأي العام أظهر أن الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة قد تحمل مفاجأة ضخمة وتتحول إلى هزيمة للرئيس الجمهوري جورج بوش.

الصحيفة لفتت إلى أنه إذا جرت الانتخابات الرئاسية على الفور فإن خمسة وأربعين في المائة من الناخبين قد يصوتون للمرشح الديمقراطي مقابل ثلاثة وأربعين في المائة لجورج بوش.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعا آخر نشرت نتائجه مجلة تايم انتهى إلى أنه إذا جرت الانتخابات الرئاسية على الفور، فإن تسعة وأربعين في المائة من الناخبين مع تجديد ولاية بوش في حين أن ثمانية وأربعين في المائة ليسوا ميالين إلى ذلك ولم يعط ثلاثة في المائة رأيهم.

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر دبلوماسية أوروبية وعربية مطلعة تأكيدها أن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني منزعج من تساهل الأميركيين مع الأكراد وموافقتهم على منحهم حكما ذاتيا موسعا.

وتشير الصحيفة إلى أن أفكاراً واقتراحات عدة يجري التداول بشأنها بين السيستاني والأميركيين عبر مجلس الحكم الانتقالي للتوصل إلى صيغة حل مقبول للأزمة الراهنة وأن أحد الاقتراحات يقضي بأن يرأس الأخضر الإبراهيمي كبير مستشاري كوفي أنان للشؤون العراقية وفداً من خبراء الأمم المتحدة يتوجه إلى العراق لمقابلة المرجع الشيعي الأعلى ولتوضيح الصعوبة القصوى في إجراء انتخابات عامة نزيهة خلال الأشهر القليلة المقبلة وإقناعه بالتخلي عنها.

تنسيق سوري فلسطيني

سوريا ستتجاوب مع أي دعوة مفاوضات تقوم على مبادئ مدريد وما تم إنجازه, والرواية الإسرائيلية عن اتصالات سرية مع سوريا من قبيل التشويش

الرئيس الأسد الشرق الأوسط

في حوار له مع صحيفة الحياة, كشف رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية فاروق قدومي عن وجود تنسيق فلسطيني سوري لبناني لعقد مُنتدى دولي العام الجاري لمُناقشة حق اللاجئين الفلسطيني في العودة.

واعتبر أن مبادرة جنيف الهادفة إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي هي مبادرة غير رسمية, فلا اعتراف بها ولا نفي لها, على حد تعبيره, وأشار قدومي إلى أن مصر وأميركا تسعيان لتخفيف حدة التوتر في المنطقة, وتوقع أن ينتهي شارون هذا العام.

في حوار خص به صحيفة الشرق الأوسط, قال الرئيس السوري بشار الأسد: إن سوريا ستتجاوب مع أي دعوة مفاوضات تقوم على مبادئ مدريد وما تم إنجازه, وشكك الأسد في جدية رئيس الوزراء الإسرائيلي في التفاوض, واصفاً الرواية الإسرائيلية عن اتصالات سرية مع سوريا بأنها من قبيل التشويش.

من جانب آخر كشف الرئيس السوري عن وجود اتصالات وأقنية حوار مع الولايات المُتحدة, لكنه قال إن المطالب التي وصلتهم هي مطالب إسرائيلية, وقال إنه طرح مبادرة قبل ثمانية أشهر لنزع أسلحة الدمار الشامل من كل المنطقة, وأن الآليات التنفيذية تأتي بعد اعتماد المبادرة من الأمم المتحدة, ونفى الأسد ما نسبته إليه صحيفة الديلي تيليغراف البريطانية من إيحائه بوجود أسلحة دمار شامل في سوريا قائلاً: إنها أقوال عارية عن الصحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة