التحالف الدولي يقصف مواقع لتنظيم الدولة بالعراق   
الأربعاء 12/8/1437 هـ - الموافق 18/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:34 (مكة المكرمة)، 20:34 (غرينتش)

قالت وزارة الدفاع العراقية إن التحالف الدولي شن غارات على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بالأنبار والموصل وكركوك (غرب وشمال البلاد)، بينما أعلن التنظيم إسقاط طائرة أميركية مسيرة.

وأضافت الوزارة أن الغارات استهدفت مستودعات لوجستية في بلدة الحويجة التابعة لكركوك، ومقرا يستخدم لتخزين وتكرير المواد النفطية، ومحطة وقود بالقرب من الموصل، وأوضحت أن الغارات دمرت موقعا قتاليا ووحدة تابعة للتنظيم قرب مدينة الفلوجة.

من جانبها، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن طائرات أميركية ألقت ثلاثين صاروخا على بلدة العياضية (شمال تلعفر) في محافظة نينوى، عقب إسقاط طائرة أميركية مسيرة فوق البلدة.

وتأتي هذه التطورات بعد خوض قوات البشمركة والجيش العراقي معارك ضد التنظيم في الأنبار والموصل؛ أسفرت عن خسائر بشرية في صفوف جميع الأطراف، بينما تفاقمت أزمة النزوح في مناطق القتال.

وقتل 12 من عناصر الجيش العراقي والحشد العشائري اليوم الأربعاء في معارك ضد تنظيم الدولة بالأنبار.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن الجيش العراقي المدعوم بالحشد العشائري سيطر على مواقع في قرية العمارية قرب بلدة حديثة (غربي الأنبار).

وفي وقت سابق، قال الجيش العراقي إن قواته استعادت معظم مدينة الرطبة (أقصى غرب الأنبار) بعد انسحاب معظم مقاتلي تنظيم الدولة منها، ورفعت العلم العراقي فوق أبنية وسط المدينة.

وأكد عضو مجلس محافظة الأنبار جاسم العسل نزوح أكثر من عشرة آلاف عائلة عراقية من سكان مدينة الرطبة منذ بدء العمليات العسكرية.

وأوضح أن عودة العائلات إلى منازلها ستحدد بالاتفاق مع القوات الأمنية بعد "انطلاق عمليات تطهير المدينة من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة التي زرعها التنظيم".

قوات البشمركة خاضت معارك ضد تنظيم الدولة غربي مدينة الموصل (الجزيرة)

مواقع البشمركة
من جانبه، أوضح النقيب بقوات البشمركة شيرزاد زاخولي أن عناصر التنظيم شنت فجر اليوم هجوما مسلحا على مواقع للبشمركة شمال غربي مدينة الموصل في محافظة نينوى (شمالي العراق)، بسيارات مفخخة وانتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة".

وأضاف زاخواي أن قواته أحبطت الهجوم وقتلت العشرات من عناصر التنظيم، بينهم 11 انتحاريًا، قبل وصولهم إلى جبهات البشمركة بعد معارك استمرت ساعات، وأشار إلى مقتل عنصر وجرح ثلاثة من قوات البشمركة في تلك المواجهات.

من جهتها، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن أربعة "انتحاريين" فجروا أحزمتهم الناسفة في ثكنات لقوات البشمركة أثناء هجوم في منطقة أسكي موصل.

في سياق متصل، قتل شخصان وأصيب 11 آخرون في تفجير عبوتين ناسفتين بالعاصمة بغداد اليوم الأربعاء.

وارتفعت حصيلة ضحايا سلسلة التفجيرات التي وقعت في العاصمة بغداد أمس الثلاثاء إلى نحو ثمانين قتيلا و190 جريحا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة