الصحة العالمية ترخص لعشرة عقاقير هندية للإيدز   
الأحد 1426/7/16 هـ - الموافق 21/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:39 (مكة المكرمة)، 14:39 (غرينتش)

سمحت منظمة الصحة العالمية بعشرة أدوية جديدة لعلاج الإيدز من بينها سبعة مضادات للفيروس تنتجها مختبرات "رانباكسي" الهندية التي كانت شطبت من لوائحها الأولى منذ عام.

وأوضحت المنظمة أن قرار السماح لأدوية رانباكسي جاء بعد تحققها منها بعد أن أجرت رانباكسي تحاليل عدة جديدة لمنتجاتها كانت نتائجها مرضية.

وأشارت إلى أنها أضافت إلى لائحتها ثلاثة أدوية جديدة تنتجها شركة "أوروبيندو فارما" الهندية.

واعتبرت أن إضافة هذه الأدوية العشرة الجديدة ستعود بالفائدة على برامج مكافحة الإيدز وعلى أنظمة الشراء، كما ستدعم جهود تعميم الوصول إلى مضادات الفيروسات في الدول التي تشهد عددا كبيرا من الإصابات بالإيدز عبر توسيع خيار المنتجات ذات النوعية الجيدة.

وتحدث حالة واحدة من بين أربع حالات إصابة جديدة في آسيا، ويموت 1500 شخص يوميا بالمرض. كما كشفت دراسة طبية أن الإيدز يصيب نحو 1% من الرجال الشاذين جنسيا أيضا.

ويحذر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز من أنه في حال عدم اتخاذ خطوات جدية لمكافحته، فمن المحتمل أن يصاب 12 مليون شخص بالمرض في آسيا بحلول عام 2010 من بينهم 5.1 ملايين في الهند وحدها.

ويحتاج نحو 6.5 ملايين شخص لعلاج بمضادات الفيروسات في دول معدل الدخل فيها ضئيل أو متوسط.

وكانت أربعة أدوية سحبت من اللائحة السابقة للمنظمة من قبل منتجها في نوفمبر/تشرين الثاني 2004 وثلاثة أخرى من قبل المنظمة في أغسطس/آب 2004 بعد أن كشفت عمليات مراقبة قامت بها المنظمة عن ممارسات مخالفة للمعايير الدولية.

كما تشكل لائحة المنظمة للمنتجات أساس نظام مثير للجدل وضعته هذه المؤسسة الدولية لتأمين أدوية ضد الإيدز بأسعار زهيدة للدول الفقيرة والمنظمات الدولية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة