زوجة مسخادوف تروي ظروف اغتياله   
الخميس 1426/1/29 هـ - الموافق 10/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:23 (مكة المكرمة)، 8:23 (غرينتش)

أبرزت صحف خليجية اليوم تصريحات لزوجة الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف قالت فيها إن زوجها تعرض للاغتيال في السادس من مارس/آذار الجاري وليس في الثامن من نفس الشهر، كما أشارت الصحف إلى معارضة الليكود إطلاق الأسرى الأردنيين، وتناولت موضوعات أخرى متفرقة في الشأن المصري والأردني والكويتي وغيرها.

"
ما ظهر من أسلحة وأعلام شيشانية على مسرح الجريمة ليس المسرح الحقيقي إذ تم نقل مسخادوف من مكان اغتياله لمكان آخر
"
كساما مسخادوف/ الوطن
اغتيال مسخادوف قبل يومين

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن كساما مسخادوف زوجة الرئيس الشيشاني السابق أصلان مسخادوف أن زوجها تعرض للاغتيال في السادس من مارس/آذار الحالي خلال مفاوضات مع الجانب الروسي بوجود طرف وسيط ثالث من إحدى دول جوار الشيشان، وليس كما أعلنت روسيا أن اغتياله جرى في الثامن من هذا الشهر.

فقد قال بدر الدين بينو مساعد رئيس البرلمان الشيشاني السابق المقيم بالأردن إن زوجة مسخادوف أكدت له أن مسخادوف أجرى اتصالا هاتفيا بها في السادس من هذا الشهر قبل أربع ساعات من عملية اغتياله بمدينة تولوستوي القريبة من الحدود الداغستانية، وأكد لها تفاؤله بالمفاوضات الجارية.

وأوضح بينو أن كساما أبلغته خلال الاتصال بأن المفاوضات استمرت ثلاثة أيام ولم يكن مع الرئيس سوى ثلاثة مرافقين. وأضافت أنه لم يكن يحمل السلاح وأن ما ظهر من أسلحة وأعلام شيشانية على مسرح الجريمة ليس المسرح الحقيقي إذ تم نقله من مكان اغتياله لمكان آخر.

صقور الليكود
تحت عنوان "صقور الليكود يحبطون إطلاق الأسرى الأردنيين" قالت صحيفة البيان الإماراتية إن أوساطا سياسية إسرائيلية استبعدت أن تترجم تل أبيب ترحيبها الحار بزيارة وزير الخارجية الأردني هاني الملقي للغة بوادر حسن نية توقعتها عمان بمسألة إطلاق سراح عشرات الأسرى الأردنيين.

وقالت مصادر الصحيفة إن الحكومة الإسرائيلية قد توافق على الإفراج عن سجناء ارتكبوا مخالفات جنائية بسيطة مثل المكوث بإسرائيل بشكل غير قانوني، لكنها تصر على عدم إطلاق أي من الأسرى الملطخة أياديهم بالدم، على حد قولها.

وأشارت تلك الأوساط إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم سيحمل معه للعاصمة الأردنية عمان التي يزورها آخر الشهر الجاري لائحة بأسماء بعض الأسرى والسجناء الذين سيتم الإفراج عنهم.

وكشفت تصريحات عدد من الوزراء الإسرائيليين انقساما بالرأي حول مسألة السجناء الأردنيين، لكن الغلبة كانت لوزراء الليكود الذين أعلنوا رفضهم إطلاق أي سجين قتل يهوديا.

"
اجتماع وفد من السفارة الأميركية مع مجموعة من الكتل وبعض الشخصيات محاولة لتقديم الدعم المادي غير المحدود لبعض العناصر النسائية التي ستدخل الانتخابات القادمة
"
أخبار الخليج
مؤيدو إسرائيل ضد مصر

تناولت صحيفة الخليج الإماراتية مشروع قانون يعبر عن قلق الكونغرس العميق لاعتقال أيمن نور تم طرحه بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأميركي وتدين بنود هذا المشروع اعتقال نور وتدعو الحكومة المصرية للإفراج عنه فورا، والتأكد إذا تمت محاكمته هو ونائبه في محكمة عادية وليس بمحكمة أمن دولة أو محكمة طوارئ.

وطالب مشروع القرار الرئيس الأميركي بتكليف وزيرة خارجيته للاتصال بنشطاء حقوق الإنسان والمعارضة غير العنيفة بمصر، ولفتت الصحيفة إلى أن النواب الذين تبنوا تقديم مشروع القانون الأميركي كلهم ينتمون للوبي المؤيد لإسرائيل.

السفارة الأميركية بالبحرين
استنكر محمد خالد عضو مجلس النواب البحريني بشدة ما سماه التدخل السافر للسفارة الأميركية في الشأن الداخلي للبحرين، وقالت صحيفة أخبار الخليج البحرينية إن ذلك جاء على خلفية الأنباء الواردة حول اجتماع وفد من السفارة مع مجموعة من الكتل وبعض الشخصيات محاولة لتقديم الدعم المادي غير المحدود لبعض العناصر النسائية التي ستدخل الانتخابات القادمة.

وأضاف خالد أنه ليس ضد "دخول المرأة الانتخابات بقدر ما هو ضد هذا التدخل السافر والاجتماعات المشبوهة التي تعقدها السفارة مع بعض الشخصيات"، وأكد صحة المعلومات التي نشرتها أخبار الخليج، واستغرب عدم إصدار بيان من الخارجية أو استدعاء السفير الأميركي لتقديم احتجاج شديد اللهجة على مثل هذه التدخلات السافرة التي تكررت مرارا وتكرارا ولوضع حد لهذه العنجهية الأميركية حسب قوله.

ودعا جميع الكتل والشخصيات الوطنية لاستنكار مثل هذا التدخل وعدم حضور هذه الاجتماعات المشبوهة مع وفد السفارة الأميركية.

العلاقات الكويتية الأردنية
نفى وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح مناقشة أي منحة كويتية نفطية للأردن خلال اجتماع اللجنة العليا بين البلدين، مؤكدا أن المنحة كانت في وقت معين ولظرف انتهى، حسب ما نقلته عنه صحيفة الوطن الكويتية.

وأوضح الصباح الذي يرأس وفد بلاده لاجتماع اللجنة الكويتية الأردنية أن العلاقات بين البلدين تشهد تطورا كبيرا وتطابقا في وجهات النظر السياسية إلى جانب التعاون الأمني الوثيق في سبيل مكافحة الإرهاب.

وعلى صعيد مشروع قرار منح المرأة الحقوق السياسية نفى الوزير الكويتي وقوع بلاده تحت ضغوط خارجية بهذا الشأن مشيرا إلى أن إعطاء المرأة حقوقها نابع من رغبة أمير الكويت وقناعاته الذاتية من أنه حان الوقت لمنح المرأة كامل حقوقها السياسية.

"
جرعة قوية من عقاقير الكولسترول تخفض بنسبة 22% إمكانيات النجاح بالتدخل أثناء الإصابة بذبحة صدرية مثلا مقارنة بجرعة أقل
"
دراسة/ الوطن
دواء للقلب داء للكبد

رغم دورها بمساعدة مرضى القلب على الاحتياط من حادث خطير مثل الذبحة الصدرية، فإن تناول العقاقير المساعدة على خفض نسبة الكولسترول بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي لأمراض تصيب الكبد، حسب صحيفة الوطن القطرية.

وتنقل الصحيفة عن دراسة دولية أن جرعة قوية من عقاقير الكولسترول تخفض بنسبة 22% إمكانيات النجاح بالتدخل أثناء الإصابة بذبحة صدرية مثلا مقارنة بجرعة أقل.

وقال الدكتور هاشم السراج أستاذ علم الأوبئة في مركز هيوستون الطبي لشؤون المحاربين القدامى في تكساس "السكري يساهم بنحو 2 إلى 3 أمثال بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بغض النظر عن وجود عوامل رئيسية مسببة للإصابة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة