مالي تهزم غانا وتحرز المركز الثالث   
الأحد 1434/3/30 هـ - الموافق 10/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 2:46 (مكة المكرمة)، 23:46 (غرينتش)
لاعبو منتخب مالي محتفلين بالميدالية البرونزية الثانية على التوالي في أمم أفريقيا (الفرنسية)
عمق منتخب مالي جراح نظيره الغاني عندما هزمه 3-1 مساء السبت في بورت إليزابيث، وأحرز المركز الثالث للمرة الثانية على التوالي لكأس أمم أفريقيا الـ29 التي تختتم غدا في ملعب سوكر سيتي بجوهانسبرغ بمباراة النهائي بين نيجيريا وبوركينا فاسو.
 
وكررت مالي سيناريو نسخة 2012 في غينيا الاستوائية والغابون، وتغلبت مجددا على غانا بنتيجة 3-1 هذه المرة على ملعب "نيلسون مانديلا باي"، لتحرمها من المركز الثالث بعد أن كانت مرشحة قوية لنيل اللقب، قبل أن تخرج الأربعاء الماضي من نصف النهائي بركلات الترجيح على يد بوركينا فاسو مفاجأة الدورة.
 
وافتتح مامادو ساماسا التسجيل لرجال المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون (20)، ثم أضاف سيدو كيتا الهدف الثاني (48)، قبل أن يقلص أساموا كوادوو الفارق للنجوم السوداء (82)، لكن سيغاماري ديارا قضى على آمال الغانيين بالتعديل بتسجيله هدفا ثالثا (90+4).

وهي المباراة الثانية بين المنتخبين في النسخة الحالية، حيث التقيا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في الدور الأول وكان الفوز حليف غانا بهدف وحيد، وهو السيناريو ذاته الذي حصل العام الماضي، حيث فازت غانا على مالي 2-صفر في الدور الأول، لكن الأخيرة حققت ثأرها وتغلبت على منافستها بالنتيجة ذاتها بفضل ثنائية من شيخ تيديان دياباتيه لتحرز المركز الثالث.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تنهي فيها مالي الكأس القارية في المركز الثالث والثانية في تاريخها أيضا، علما بأنها كانت تخوض مباراة المركز الثالث للمرة الخامسة بعدما حلت رابعة أعوام 1994 و2002 و2004.

هزائم مذلة
وغالبا ما تلعب مالي دورا هاما في النهائيات وتبلغ أدوارا متقدمة ثم تمنى بهزائم مذلة في دور الأربعة، في حين يبقى الاستثناء الوحيد في مشاركاتها التي بلغت سبعا حتى الآن (خرجت مرتين فقط من الدور الأول) العام الماضي عندما انهزمت بصعوبة أمام ساحل العاج صفر-1.

وفي أربعة أدوار نصف نهائية خاضتها، خسرت عام 1994 في تونس أمام زامبيا صفر-4، وفي 2002 على أرضها أمام الكاميرون بثلاثية نظيفة، وفي 2004 في تونس أمام المغرب برباعية نظيفة، ثم خسرت الأربعاء الماضي برباعية (1-4) أمام نيجيريا.

ونجحت مالي في تخطي دور الأربعة في مناسبة واحدة وكانت عام 1972 عندما تغلبت على جمهورية الكونغو 4-3، قبل أن تخسر النهائي أمام الكونغو 2-3 في الكاميرون.

وفي المقابل، أنهت غانا -صاحبة الرقم القياسي في عدد من المباريات النهائية (8) إضافة إلى أربعة ألقاب- البطولة في المركز الرابع للمرة الثانية على التوالي، والثالثة في تاريخها بعد الأولى عام 1996 في جنوب أفريقيا بالذات، علما بأنها حلت مرة واحدة ثالثة وكانت عام 2008 على أرضها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة