"صن" تنشر شريطا عن مقتل بريطاني بنيران أميركية بالعراق   
الثلاثاء 1428/1/19 هـ - الموافق 6/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:54 (مكة المكرمة)، 18:54 (غرينتش)

لقطة من الشريط المنشور على موقع صحيفة "صن" (الفرنسية)

نشرت صحيفة "ذي صن" البريطانية اليوم على موقعها على الإنترنت شريط فيديو صور في قمرة طائرة أميركية بالعراق يظهر كيف أصاب طياران أميركيان خطأ عربة لقوات حليفة مما أدى إلى مقتل جندي بريطاني.

ونشرت الصحيفة مقاطع من الحوار الذي دار بين الطيارين الأميركيين. ونشرت شريط الفيديو على موقعها ومررته إلى قنوات التلفزيون البريطانية التي ستبثه اليوم. ولم تقبل السلطات الأميركية والبريطانية نشر شريط الفيديو هذا.

وحسب الشريط تساءل أحد الطيارين بعد أن أدرك فداحة خطئه "هل سنذهب إلى السجن".

وقتل الرقيب ماتي هول (25 عاما) في إطلاق نار من قوات حليفة في 28 مارس/آذار 2003 حين هاجم الطياران الأميركيان قافلة عربات مصفحة شمال البصرة (جنوب العراق) مع بداية الغزو الأميركي للعراق.

نيران صديقة
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم تعقيبا على القضية إنها تعمل مع الولايات المتحدة للحصول على كل المعلومات المتعلقة بحادث "النيران الصديقة".

وأضافت بيكت التي تزور القدس أن لندن وواشنطن حريصتان على فهم ما حدث مضيفة أنها تريد تحقيقا يحصل المحققون في سياقه على أكبر قدر ممكن من الأدلة. وقالت إن "المسألة مهمة وتحتاج إلى حسم لكننا واثقون من أنها ستظل في حجمها" المناسب.

بيكيت قالت خلال وجودها بالقدس إن لندن وواشنطن حريصتان على فهم ما حدث (الفرنسية)
وكان المحقق البريطاني في القضية أندرو وولكر قد أجل الأحد الماضي إصدار نتائج التحقيق حول وفاة الجندي البريطاني بسبب عدم حصوله على شريط الفيديو. وندد برفض وزارة الدفاع البريطانية عدم مده به.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "التسجيل ملك للولايات المتحدة ولا تملك وزارة الدفاع (البريطانية) الحق في نشره بدون إذنها".

وتم استخدام نسخة من الفيديو في تحقيق داخلي غير أنه لم يُشر إلى وجودها حتى لأسرة القتيل.

ونقلت الصحيفة عن سوزان هول أرملة القتيل البريطاني أنها "شعرت بالارتياح بعد نشر هذه الوقائع". وقالت في تعليق على شريط الفيديو "لا يمكنني تخيل أن الطيارين كانا يتناقشان بما سيفعلان بكل تلك الخفة في حين كان الأمر يتعلق بآخر لحظات حياة زوجي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة