العراق يتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار   
الثلاثاء 1422/1/30 هـ - الموافق 24/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الحرب العراقية الإيرانية (أرشيف)
اتهم العراق إيران بارتكاب 61 انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهما عام 1988 وذلك خلال الأسابيع العشرة الأولى من العام الحالي. وأنهى الاتفاق حربا طاحنة بين البلدين استمرت ثمانية أعوام وراح ضحيتها مئات الآلاف من القتلى.

وجاء الاتهام في قائمة بانتهاكات لوقف إطلاق النار قدمها سفير العراق لدى الأمم المتحدة محمد الدوري إلى الأمين العام للمنظمة  كوفي عنان.

ودأب العراق على اتهام إيران بإيواء منشقين من الشيعة العراقيين في أراضيها، في حين دأبت طهران بدورها على اتهام الحكومة العراقية بمساندة جماعة مجاهدي خلق كبرى جماعات المعارضة الإيرانية المسلحة.

وركز التقرير العراقي الذي قدم إلى الأمم المتحدة على الفترة من الأول من يناير/ كانون الثاني إلى الثامن من مارس/ آذار ولم يتطرق إلى سلسلة غارات عبر الحدود وقعت في الأيام القليلة الماضية.

واتهم العراق إيران بإطلاق 56 صاروخا من طراز سكود على معسكرات لمجاهدي خلق مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وجرح عدد آخر. وقالت جماعة المعارضة الإيرانية إن شخصا واحدا فقط قتل في الهجوم.

وقالت إيران إن الهجوم الصاروخي شن دفاعا عن النفس ضد هجمات مجاهدي خلق، وهددت بتوجيه مزيد من الضربات إلى قواعد الجماعة في العراق ما لم تتوقف عن شن غارات وهجمات عبر الحدود في عمق الأراضي الإيرانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة