بحاح يعلن توزيع وزارات حكومة اليمن   
الأحد 1436/1/3 هـ - الموافق 26/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:52 (مكة المكرمة)، 3:52 (غرينتش)

أعلن رئيس الوزراء اليمني المكلف خالد بحاح عن التوصل إلى اتفاق على توزيع الحقائب الوزارية بين القوى السياسية، غير أن أحزاب اللقاء المشترك نفت ذلك.

وبحسب بحاح فإن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وحلفاءه سيحظون بتسع حقائب من أصل 34 تضمها الحكومة، أبرزها الإعلام والصحة وحقوق الإنسان.

وأوضح أن تسع حقائب ستخصص لأحزاب اللقاء المشترك، من ضمنها وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والأوقاف والنقل.

غير أن مصدرا قياديا في تكتل اللقاء المشترك، نفى التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع الحقائب الوزارية في حكومة الشراكة الوطنية.

وكانت أحزاب اللقاء المشترك قد عبرت في وقت سابق عن رفضها المشاركة في أي حكومة لا تُشكل على أساس اتفاق السلم والشراكة ولا تضم جميع الموقعين على هذا الاتفاق.

من جانب آخر قال بحاح إن الحراك الجنوبي سيحظى بست وزارات هي التربية والتعليم، والاتصالات وتقنية المعلومات، والأشغال العامة والطرق، والزراعة، والصناعة، والشؤون القانونية.

وستذهب ست حقائب وزارية لجماعة الحوثيين هي النفط، والكهرباء والطاقة، والخدمة المدنية والتأمينات، والتعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، والعدل.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الحوثيون والحراك الجنوبي في الحكومة، حيث لم يشاركا في الحكومات السابقة.

وبحسب بحاح فإن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيعين وزراء الحقائب السيادية الداخلية والدفاع والخارجية والمالية.

ويمنح اتفاق السلم والشراكة الوطنية لإنهاء الأزمة في اليمن الموقّع بين القوى السياسية بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي, الرئيس هادي حق اختيار وزراء حقائب الدفاع والداخلية والمالية والخارجية بالتشاور مع مستشاريه.

وكان الرئيس اليمني قد كلف يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة، إلا أن جماعة الحوثي سارعت برفضه.

ويوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، كلف الرئيس هادي وزير النفط الأسبق ومندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد بحاح بتشكيل الحكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة