وفاة الملك السعودي عبد الله والأمير سلمان يخلفه   
الجمعة 3/4/1436 هـ - الموافق 23/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 4:50 (مكة المكرمة)، 1:50 (غرينتش)
أعلن التلفزيون السعودي في بيان صدر عن الديوان الملكي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة الجمعة. كما أعلن مبايعة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا، والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.
 
وأضاف البيان أن تشييع جنازة الملك الراحل ستكون بعد عصر اليوم الجمعة بشكل بسيط وتقليدي، وأن الصلاة عليه ستتم في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالعاصمة الرياض.

وقال مراسل الجزيرة عبد المحسن القباني إن سادس ملوك المملكة توفي عن عمر ناهز التسعين عاما.

وأضاف المراسل أنه تم تعيين سلمان بن عبد العزيز ملكا والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد، وأنهما تلقيا البيعة رسميا بعد إعلان الوفاة في اجتماع بين كبار أفراد الأسرة المالكة.

وأوضح أن الملك الجديد وولي عهده سيتلقيان بيعة المواطنين بعد تلقي العزاء في قصر الحكم بالرياض بعد صلاة عشاء اليوم الجمعة، مشيرا إلى أن البيعة الشعبية تتم بشكل تقليدي وتمثل تراثا فريدا وشكلا من التواصل الاجتماعي في دول الخليج.

وقال القباني إن الملك الراحل دخل مستشفى الحرس الوطني في الرياض يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي, ثم أعلن عن إصابته بالتهاب رئوي مما استدعى وضع أنبوب لمساعدته على التنفس، قبل أن تنقطع بعد ذلك أية أخبار عنه حتى إعلان وفاته اليوم.

سلمان بن عبد العزيز تمت مبايعته رسميا
ملكا للبلاد (أسوشيتد برس-أرشيف)

سادس ملك
وقد تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز الحكم خلفا لأخيه غير الشقيق فهد بن عبد العزيز مطلع أغسطس/آب 2005، ليصبح سادس ملك للمملكة العربية السعودية.
 
كما تولّى على مدى نصف قرن تقريبا رئاسة الحرس الوطني، واستمر في ذلك حتى في السنوات الخمس الأولى من حكمه.

ويسجل للملك الراحل في آخر أيامه إتمامه لمبادرة الوساطة بين مصر وقطر، إضافة إلى رأب الصدع في الصف الخليجي.

يذكر أن الملك الراحل عين في مارس/آذار 2014 أخاه غير الشقيق الأمير مقرن وليا لولي العهد، في خطوة غير مسبوقة تهدف إلى تأمين انتقال سلس للحكم، علما بأن الملك الراحل عبد الله -الذي ولد في الرياض- هو الابن الـ13 للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة